icon
التغطية الحية

خلوصي أكار: أكدنا للأطراف المعنية على ضرورة حل الأزمة السورية وفق القرار 2254

2023.04.26 | 14:17 دمشق

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار مع رئيس أجهزة الاستخبارات التركية هاكان فيدان خلال رحلة عودتهما من موسكو (الأناضول)
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار مع رئيس أجهزة الاستخبارات التركية هاكان فيدان خلال رحلة عودتهما من موسكو (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الدفاع التركي خلوصي أكار عن تفاصيل الاجتماع الرباعي الذي عقد يوم الثلاثاء في العاصمة الروسية موسكو بحضور رؤساء أجهزة الاستخبارات ووزراء دفاع النظام السوري وروسيا وإيران وتركيا.

جاء ذلك قبل مغادرته موسكو في مطار "فنوكوفا" عائداً إلى أنقرة، حيث أعرب عن أنهم تبادلوا وجهات النظر في مختلف الموضوعات.

وأوضح أكار أنه تم تبادل وجهات النظر حول مختلف المسائل خلال الاجتماع الرباعي: "أكدنا على احترامنا لحقوق سيادة سوريا وسلامتها الإقليمية، وأن وجودنا في سوريا لهدف واحد وهو محاربة المنظمات الإرهابية مثل PKK/YPG/PYD وتنظيم داعش، وأننا سنستمر في جهودنا المتواصلة لتعطيل الإرهابيين وتحييدهم".

وأعرب الوزير أكار عن أن هدفهم الآخر هو الحيلولة دون حدوث تدفق لاجئين جدد من سوريا إلى تركيا، وقال "نهدف من خلال الجهود التي نبذلها إلى توفير بيئة إيجابية ومستقرة في سوريا وتهيئة الظروف التي تسمح لإخواننا السوريين الذين يقيمون لدينا بالعودة إلى ديارهم وأراضيهم بشكل طوعي وآمن ومحترم".

قرار الأمم المتحدة 2254

وأشار أكار إلى أن الجانب التركي أكد على ضرورة حل المسألة السورية وفق قرارات الأمم المتحدة: "أكدنا للأطراف المعنية على ضرورة حل الأزمة السورية بشكل يشمل جميع المكونات وفقًا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2254".

وصرح أكار أنه خلال الاجتماع الرباعي تمكنوا من عقد عدة لقاءات ثنائية، وأضاف: "كان هذا الاجتماع واللقاءات مفيدة وإيجابية، وحققنا مساهمات هامة، واتفقنا مع الأطراف على أن هناك حاجة إلى هذه الجهود لإحلال السلام والاستقرار والسكينة في المنطقة". 

وفيما يتعلق باللاجئين السوريين المقيمين في تركيا وسوريا، قال وزير الدفاع أكار: "لدينا إخوة سوريون نعيش معهم سواء في تركيا أو في سوريا، ليس هناك أي شيء ضدهم ولا يمكن اتخاذ أي قرار يؤذيهم، وعلى الجميع معرفة ذلك والتصرف وفقًا لذلك".

وأضاف: "نعتقد أن هذا الاجتماع سيسهم بشكل جاد في النشاطات المستقبلية وجلب السلام والاستقرار إلى المنطقة، وقد انتهينا من الاجتماع في جو إيجابي ونحن نغادر موسكو".

الاجتماع الرباعي في موسكو

وعقد الاجتماع بحضور وزراء الدفاع التركي خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، والإيراني محمد رضا أشتيان، ووزير دفاع النظام السوري علي محمود عباس، كما شارك فيه أيضاً رؤساء استخبارات الأطراف الأربعة.

ويأتي الاجتماع "استمراراً للمحادثات التي جرت بين الأطراف الأربعة في الـ 28 من كانون الثاني في العاصمة موسكو"، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية.

وكان أكار قد أعلن عن الاجتماع خلال لقاء تلفزيوني، يوم الإثنين، معرباً عن "أمله" في تحقيق تطورات إيجابية.