icon
التغطية الحية

خشية هجوم تركي جديد.. قسد تجهز "كمائن فيول" على طول الشريط الحدودي

2022.07.04 | 19:26 دمشق

df
حقول ملوثة بالنفط في قرية خراب أبو غالب (المونيتور)
الحسكة – خاص
+A
حجم الخط
-A

بدأت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بإنشاء حفر مملوءة بالفيول النفطي في مدن وبلدات شمال شرقي سوريا على طول الشريط الحدودي مع تركيا، في سياق استعداداتها الدفاعية ضد أي هجوم تركي مرتقب.

وقال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا، إن "قسد أنشأت خلال الأيام الماضية عشرات الحفر المملوءة بالفيول النفطي في منطقة الدرباسية وعامودا والقامشلي وعين عيسى وتل رفعت".

وغطت "قسد" الحفر المملوءة بالفيول بستائر نيلون ضخمة بهدف التمويه، بحسب المصدر.

وأوضح المصدر أن الغاية من كمائن الفيول التي تعدها "قسد" هي استغلال الكثافة الدخانية في التضليل والتشويش على الطيران الحربي والمسير في حال حدوث أي هجوم تركي جديد.

وتعمل "قسد" على تعزيز نقاطها العسكرية على طول الشريط الحدودي بشكل سري وتجهيز مواقع عسكرية جديدة داخل القرى والبلدات الحدودية.

وأكد مصدر أمني زيادة وتيرة العمل في شبكات حفر الأنفاق خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وتركز "قسد" على تجهيز شبكة الأنفاق في مدن وبلدات محافظة الحسكة الحدودية بالإضافة إلى منطقتي منبج وعين العرب (كوباني) وعين عيسى وبشكل خاص المناطق المتاخمة لمناطق سيطرة الجيش الوطني.

حفر الأنفاق مستمر ليلاً نهاراً

وقال مواطن من بلدة القحطانية بريف القامشلي، إنه "خلال الشهر الماضي أصبح عمال حفر الأنفاق يعملون على مدار اليوم دون توقف مع تبديل ورديات العمل بين عشرات العمال من أهالي المنطقة".

وأشار المواطن إلى "زيادة عدد الأنفاق وتوسيع شبكتها لتشمل مناطق حدودية وأخرى في وسط البلدة ومحيطها".

وفجر يوم الثلاثاء الماضي، قتل مسؤول في "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) وأصيب ثلاثة آخرون، بغارتين نفّذتهما طائرة تركية مسيرة استهدفتا سيارتين عسكريتين في قرية خان الجبل بريف مدينة المالكية شمال شرقي الحسكة.

وكشف مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا، أنّ سيارتين كانتا تقلان عمال حفر الأنفاق والأخرى تقل مسؤولاً من "قسد" يُشرف على أمن الحدود برفقة سائقه.

وأعلنت تركيا، في وقت سابق، مقتل محمد آيدن القيادي في "حزب العمال الكردستاني"، خلال استهداف إحدى طائراتها المسيّرة لـ موقع عسكري في مدينة الدرباسية شمال شرقي الحسكة.