icon
التغطية الحية

خدم حافظ الأسد 24 عاماً.. وفاة علي حيدر أحد أبرز ضباط النظام السوري

2022.08.05 | 12:21 دمشق

1
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفي اليوم الجمعة اللواء المتقاعد علي حيدر (90 عاماً) أحد أبرز وجوه نظام حافظ الأسد وواحد من المسؤولين الرئيسيين عن مجزرة حماة التي ارتُكبت عام 1982.

ونشر ابن أخ علي، وسيم حيدر، نعوة عبر صفحته في فيسبوك أشار فيها إلى أن عمه سيُدفن في قرية حلة عارا يوم غد السبت، من دون الإشارة إلى سبب الوفاة أو أي تفاصيل إضافية.

1
وفاة علي حيدر

من هو علي حيدر ؟

علي عباس حيدر، ولد في قرية حلة عارا بريف جبلة عام 1932، يعرف باسم "الأب الروحي للقوات الخاصة السورية"، إذ تسلّم قيادتها لنحو 26 عاماً، وكان أحد المقربين من حافظ الأسد وواحداً من أعضاء دائرته الضيقة.

وبحسب كتاب "فلاحو سورية": "كان علي حيدر من عشيرة الحدادين، و"ابن أخي" (مصلح ديني ذو تأثير كبير) الشيخ أحمد محمد حيدر والزعيم الديني العلوي المعروف، ولا سيما بين أبناء عشيرة الحدادين، نتيجة أفكاره الإصلاحية. وسعى الشيخ أحمد حيدر الذي تعامل قبّته (أو مزاره) بالإجلال في قريته الأصلية حلّة عارة، إلى تحرير العقيدة العلوية من الخرافات، وإلى التوفيق بينها وبين الاتجاهات الحديثة في التفكير. ولا بدّ من تأكيد نقطة أخرى ذات صلة، وهي أن أبناء المشايخ يحتفظون بالنفوذ بين أبناء قراهم أو حتى ضمن الجماعة العشائرية أو الدينية الأوسع، ويحترمون من خلال عائلاتهم، حتى لو لم يكونوا هم أنفسهم رجال دين. وهذا صحيح على الأقل في حالة علي حيدر".

عُيّن حيدر ضابط مشاة في الجيش السوري عام 1952، بعد تخرجه من الكلية الحربية في حمص، ومنها تدرّح ليصبح قائد القوات الخاصة عام 1968 بعد تلقيه تدريباً في أكاديمية القوات المحمولة جواً السوفييتية.

وفي عام 1988 توقف علي حيدر عن ممارسة السيطرة المباشرة على وحداته، لكنه عاد إلى موقعه في أوائل التسعينيات.

وفي انقلاب "الحركة التصحيحية" عام 1970، قدّم حيدر الدعم العسكري لحافظ الأسد وساعده في الوصول إلى السلطة وسَجْن الرئيس حينذاك نور الدين الأتاسي حتى وفاته.

وبقي في منصبه حتى عام 1994، إذ قيل إنه جُرّد منه بعد رفضه مقترح توريث حافظ الأسد السلطة لابنه بشار في حال عودته من بريطانيا حيث كان يدرس، ووُضع تحت الإقامة الجبرية ليعين بدلاً عنه اللواء علي حبيب.

والجدير بالذكر أن حيدر كان أحد أذرع رفعت الأسد الذي ارتكب مجزرتي حماة وجسر الشغور في ثمانينيات القرن الماضي، كما أنه كان في فترة من الفترات الحاكم الفعلي للبنان إبان دخول الجيش السوري إليه. ثم اصطف علي حيدر مع حافظ الأسد عندما احتد الصراع بينه وبين شقيقه رفعت الأسد، وشارك بقواته الخاصة في مواجهة "سرايا الدفاع".