icon
التغطية الحية

خارجية إيران: المحتجزون التسعة الإيرانيون سيصلون اليوم إلى بلادهم

2022.01.01 | 17:35 دمشق

screenshot_20211230_051558.jpg
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن 9 مفقودين إيرانيين سيعودون إلى بلادهم اليوم السبت بعد الجهود التي بذلتها الوزارة والسفارتان الإيرانيتان في تركيا وسوريا وسفارتا البلدين في طهران.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زادة اليوم السبت تأكيده: "من المقرر أن يدخل البلاد اليوم تسعة إيرانيين سافروا إلى تركيا بهدف الهجرة وواجهوا مشكلات خلال سفرهم، عبر منفذ رازي الحدودي، في إطار التعاون بين الحكومتين الإيرانية والتركية".

وأشار إلى أنَّ الخارجية الإيرانية وسفيري إيران لدى تركيا وسوريا والسفارتين التركية والسورية في إيران تساعدوا في إعادة هؤلاء الأشخاص إلى عائلاتهم.

ونهاية العام الماضي أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، بأنّ السلطات التركية سلّمت تسعة إيرانيين إلى جماعة سوريّة معارضة، في إشارة إلى الجيش الوطني السوري.

وبحسب موقع "kurdistan24" فإنّ السلطات التركية احتجزت الأكراد الإيرانيين التسعة - القادمين من مدينتي "بافيه وسردشت" الإيرانيتين - في غابةٍ قرب مدينة إسطنبول، وذلك خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا عن طريق التهريب.

وأورد الموقع أسماءً قال إنّها للمحتجزين التسعة وهي: (بهمن شادرافان، مسعود حيدري، سعيد أحمدي، ودماوند باكسريشت، أفشار رستمي، هدايت روخزادي، أرمان رشيدي، موبين فالديبيجي، فاردين دارفشبور)، زاعماً - نقلاً عن "إذاعة صوت أميركا" - بأنّ الجيش الوطني السوري "يعتزم استخدام الإيرانيين التسعة في صفقة تبادل أسرى مع نظام الأسد".

وبحسب موقع "kurdistan24" فإنّ أقارب المحتجزين يواصلون تنفيذ الاعتصامات أمام السفارة التركية في طهران، للمطالبة بمعرفة مصير أبنائهم".

ولم يصدر بعد أي تصريح رسمي من الجيش الوطني السوري أو من السلطات التركية بخصوص الإيرانيين التسعة، وما أعلنت عنه وزارة الخارجية الإيرانية بأنّ تركيا سلّمتهم للمعارضة السوريّة.