icon
التغطية الحية

حوّلت أموالاً إلى سوريا وتركيا.. الشرطة الألمانية تلاحق شبكة غسيل أموال

2021.10.06 | 16:25 دمشق

alemania_2_edit.jpg
أوضحت الشرطة أن المداهمات جزء من تحقيق حول شبكة الحوالات المستخدمة على نطاق واسع - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نفّذت الشرطة الألمانية مداهمات واسعة النطاق في 25 مدينة في مختلف مناطق البلاد، لملاحقة شبكة يشتبه في أنها تغسل الأموال، ويُزعم أنها قامت بتحويل الملايين من المكاسب غير المشروعة إلى دول أخرى من بينها سوريا وتركيا.

وقالت شرطة دوسلدورف، في بيان لها، إن المداهمات، التي بدأت في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، شارك فيها أكثر من ألف ضابط، في ولايات نورد راين وفيستفالن وساكسونيا وبريمن، وفق ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

وأضافت أنها اعتقلت 11 شخصاً، بينهم سوري يبلغ من العمر 39 عاماً، متهم بالانتماء إلى تنظيم "جبهة النصرة" في سوريا، في عملية تعتبر من أكبر عمليات المداهمة التي جرت في ألمانيا على مدار السنوات السابقة.

وأوضحت الشرطة أن المداهمات هي جزء من تحقيق فيما يسمى بشبكة الحوالات المستخدمة على نطاق واسع في البلدان الإسلامية، حيث يعمل الأفراد بدلاً من البنوك كوسطاء لتحويل الأموال.

وذكرت أن غسيل الأموال، الذي بدأ منذ العام 2016، جاء من مجموعة واسعة من المصادر، بما في ذلك النشاط الإجرامي، مثل السطو المسلح والابتزاز، مشيرة إلى أنه وفقاً للتقديرات الأولية، بلغ حجم المعاملات في الفترة قيد التحقيق نحو 162 مليون دولار".

من جانبها، قالت هيئة الإذاعة العامة الألمانية "WDR" إن "الأموال المغسولة تضمنت أموالاً من تهريب المخدرات، وتم إرسال بعض منها على الأقل إلى سوريا وتركيا، حيث من المحتمل أنه تم استخدامها لتمويل الجماعات المتشددة".

وأشارت الشرطة إلى أن "المشتبه بهم متهمون أيضاً بالحصول على مزايا بشكل غير قانوني"، حيث صادر الضباط أشياء ثمينة مثل السيارات الفاخرة والذهب والمجوهرات والساعات الراقية التي تزيد قيمتها على مليوني يورو.