icon
التغطية الحية

حول وقوع 6 ضحايا مدنيين في اليمن.. التحالف العربي يرد على تقرير الأمم المتحدة

2021.09.23 | 17:04 دمشق

yemen_0_1.jpg
المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي (إنترنت)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

رد التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية على ما ورد في تقرير الأمم المتحدة عن مقتل ستة أشخاص في غارة لقوات التحالف في اليمن-منطقة شبوة.

جاء ذلك في بيان وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية على لسان المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العميد الركن تركي المالكي، حيث قال إن "قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت بيان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة السيد / ستيفن دوجاريك، بشأن إعدام المليشيا الحوثية لتسعة مدنيين يمنيين أحدهم قاصر بالعاصمة صنعاء، وما تضمنه من ادعاء على التحالف بوقوع (6) ضحايا مدنيين في محافظة شبوه اليمنية نتيجة غارة جوية نفذها التحالف، وعليه فإن التحالف يؤكد أنه لم يتلقَ أي تنسيق أو معلومات من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن عن هذا الادعاء كما هو معتاد بالآلية التنسيقية وفي مثل هذه الحالات، ولم ترده أي معلومات عن هذه الغارة"، مؤكداً أن "التحالف ينظر في الادعاء بجدية ويتخذ الإجراءات اللازمة والضرورية للتحقق من ما ورد فيه، وإعلان نتائجه من خلال إحالته إلى الفريق المشترك لتقييم الحوادث".

وتابع المالكي: "التحالف يطبق أعلى معايير الاستهداف بعملياته العسكرية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، كما يطبق أفضل الممارسات الدولية بقواعد الاشتباك، ويعمل على تطوير قواعد الاشتباك بصفة دائمة وبما يتناسب مع بيئة العمليات، ولم يكن هناك أي ادعاءات بوجود حوادث عرضية خلال الأربعة عشر شهراً الماضية، ما يؤكد احترام وتطبيق التحالف للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية واتخاذ كل الإجراءات الضرورية لتجنيب المدنيين للأضرار الجانبية، في الوقت الذي مارست فيه قيادة التحالف أعلى درجات ضبط النفس أمام إطلاق الميليشيا الحوثية لمئات الصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة الملغمة باتجاه الأعيان المدنية والمدنيين بالمدن السعودية، ولم يتم استهداف القدرات الحوثية وكذلك القيادات الإرهابية بعد اتخاذ الميليشيا للمدنيين والأعيان المدنية دروعاً بشرية لتجنب استهداف التحالف".

وأعرب المالكي عن "أسفه الشديد لربط هذا الادعاء بالتحالف في بيان الأمم المتحدة عن جريمة إعدام الميليشيا الحوثية لتسعة مدنيين يمنيين أحدهم قاصر بالعاصمة صنعاء".

وأعلن التحالف العربي، مساء الأربعاء، اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ملغمة أطلقها الحوثيون تجاه السعودية، هي الثالثة خلال ساعات.

جاء ذلك في بيان صادر عن التحالف العربي، نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأفاد البيان بأن "الدفاعات السعودية اعترضت ودمرت طائرة مسيرة ملغمة أطلقتها الميليشيا الحوثية نحو خميس مشيط جنوب غربي المملكة".

وبوقت سابق الأربعاء، أعلن التحالف العربي اعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين ملغمتين أطلقتهما جماعة الحوثي باتجاه خميس مشيط نفسها.

واعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ بالستية وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف العربي، الذي تقوده المملكة في اليمن بإحباط هذه الهجمات، فيما بعضها خلفت ضحايا مدنيين.