icon
التغطية الحية

حكومة النظام السوري تحدد أيام عطلة عيد الأضحى لعام 2022

2022.07.05 | 16:59 دمشق

1
حركة الأسواق في دمشق عشية عيد الأضحى المبارك - "تشرين"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر "مجلس الوزراء" في حكومة النظام السوري اليوم الثلاثاء بلاغاً يقضي بتحديد أيام عطلة عيد الأضحى لعام 2022.

وقالت صفحة "رئاسة الوزراء" على فيس بوك إن "البلاغ يقضي بتعطيل الجهات العامة اعتباراً من يوم السبت الموافق 9 تموز 2022، ولغاية يوم الخميس الموافق 14 تموز 2022، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك".

ووفقاً للبلاغ تراعى أحكام الفقرة (ج) من المادة 43 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها.

ويأتي عيد الأضحى هذا العام في ظل تدهور اقتصادي وغلاء كبير يعيشه الأهالي في سوريا، بالتزامن مع تطبيق قرار رفع الدعم عن آلاف السوريين من قبل حكومة النظام السوري، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها الأساسية، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.

ثلاثة ملايين ليرة تكاليف معيشة الأسرة السورية

ارتفع متوسط تكاليف المعيشة في سوريا خلال الشهر الجاري إلى أكثر من 3 ملايين ليرة سورية لعائلة مكونة من خمسة أفراد، حيث وصلت نسبة الارتفاع مقارنةً بآذار الماضي إلى أكثر من خمسة في المئة.

وقالت صحيفة "قاسيون" في دراسة نشرتها في عددها الصادر يوم الأحد إنه "في منتصف 2022، وقبيل استعداد السوريين لاستقبال عيد الأضحى، تجاوز وسطي تكاليف المعيشة لأسرة سورية مكوّنة من خمسة أفراد، وفقاً لمؤشر قاسيون لتكاليف المعيشة، حاجز الثلاثة ملايين ليرة سورية (والحد الأدنى 1,881,858ليرة سورية).

وأشارت إلى حجم الهوة التي تفصل الحد الأدنى للأجور في البلاد (والذي لا يتجاوز 92,970 ليرة سورية) عن متوسط تكاليف المعيشة الآخذة بالارتفاع بشكلٍ متواصل.

الأزمة الاقتصادية في سوريا

ومع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، شهدت أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعات مستمرة، وسط تبرير حكومة النظام التي تُرجع الارتفاع مرة إلى نقص المواد، ومرة إلى سعر الصرف، ومرة إلى الاحتكار أو وجود السوق السوداء. فضلاً عن تقاذف الاتهامات والمسؤوليات فيما بين الجهات التابعة للنظام.