icon
التغطية الحية

حرب غزة.. نحو 29 ألف قتيل وإسرائيل تهدّد باجتياح رفح في رمضان

2024.02.19 | 12:06 دمشق

في اليوم 131 للحرب على غزة.. تحذيرات من "مجزرة" برفح وفشل اجتماع القاهرة
الاحتلال الإسرائيلي يواصل ارتكاب المجازر في قطاع غزة (تويتر)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يدخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المُحاصر يومه الـ136، حيث يواصل الاحتلال مجازره بالتزامن مع توسيع رقعة الحرب جنوبي القطاع، مهدّداً باجتياح مدينة رفح -الحدودية مع مصر- بحلول شهر رمضان.

وارتفع عدد القتلى الفلسطينيين منذ بداية العدوان الإسرائيلي، في 7 تشرين الأوّل 2023، إلى 28 ألفاً و985، فضلاً عن إصابة نحو 69 ألفاً آخرين، ونزوح مئات الآلاف.

وصباح اليوم الإثنين، أفادت وسائل إعلام فلسطينية بتجدّد القصف الإسرائيلي على مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ما أدّى إلى وقوع جرحى بين المدنيين.

وأضافت أنّ آليات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي توغّلت، صباح اليوم، في محيط مستشفى الجزائر التخصّصي بمنطقة عبسان شرقي مدينة خان يونس، وسط اشتباكات مع فصائل المقاومة الفلسطينية، في حين أعلن جيش الاحتلال مقتل أحد جنوده في معارك جنوبي غزة.

وأشار جيش الاحتلال على موقعه الإلكتروني إلى "ارتفاع عدد الجنود والضباط القتلى منذ بداية الحرب في 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلى 574 بينهم 236 بالمعارك البرية، التي بدأت في 27 من الشهر ذاته".

من جانبها، ردّت فصائل المقاومة واستهدفت برشقات صاروخية على مواقع قوات الاحتلال في "غلاف غزة"، الذي شهد دوي صفارات إنذار تركّزت في مستوطنات "نيريم، العين الثالثة، نيرعوز".

إسرائيل تهدد باجتياح رفح بحلول رمضان

هدّد الاحتلال الإسرائيلي بشنِّ هجوم برّي واجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة التي يتجمّع فيها نحو 1.4 مليون فلسطيني، وذلك إن لم تُفرج حركة حماس عن كل الرهائن بحلول شهر رمضان المقبل.

وقال عضو "حكومة الحرب" الإسرائيلية بيني غانتس، أمس الأحد، إنه "ينبغي للعالم أن يعرف، وينبغي لقادة حركة حماس أن يعرفوا، أنه إذا لم يعد الرهائن إلى منازلهم بحلول شهر رمضان، فإن القتال سيتواصل في كل مكان ليشمل منطقة رفح".

ولا ينفكّ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يؤكد عزمه على تنفيذ هجوم بري في مدينة رفح، رغم الدعوات التي يوجهها إليه جزء من المجتمع الدولي للتراجع عن هذه الخطة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين إسرائيليين وإقليميين، أنّ "إسرائيل تتوقّع مواصلة العمليات الواسعة النطاق  في قطاع غزة من 6 إلى 8 أسابيع أخرى"، وسط تحذيرات من أنّه لن يكون نقل سكّان غزة إلى الشمال آمناً، من دون كهرباء ومياه ومن دون تطهير المنطقة من الذخائر.

العفو الدولية: على إسرائيل إنهاء احتلالها لفلسطين

دعت منظمة العفو الدولية، اليوم الإثنين، إسرائيل إلى إنهاء احتلالها لفلسطين ووقف تأجيج نظام الفصل العنصري وانتهاكات حقوق الإنسان.
وقالت المنظمة إنّ الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين هو أطول احتلال عسكري وأحد أكثرها فتكاً في العالم، مضيفةً أنّه على جميع الدول مراجعة علاقاتها بإسرائيل لضمان عدم المساهمة بإدامة الاحتلال ونظام الفصل العنصري.

الجيش الإسرائيلي يقتحم مدناً وبلدات في الضفة الغربية

اقتحمت القوات الإسرائيلية، فجر اليوم الإثنين، عدة بلدات ومدن في الضفة الغربية المحتلة، واندلعت مواجهات مع جيش الاحتلال في بلدة قباطية جنوبي مدينة جنين شمالي الضفة.

وأفادت مصادر محلية بأن "عدداً من المركبات العسكرية اقتحمت بلدة قباطية، حيث دارت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص الحي، كما شنّت حملات تمشيط وتفتيش في عدد من أحياء البلدة، واعتقلت عدداً من المواطنين".

وألقت قوات الأمن الإسرائيلية قنابل دخانية ووزّعت مناشير "تهديد للمواطنين"، في حين اندلعت مواجهات في قرية "مثلث الشهداء"، بالتزامن مع تكثيف انتشار القوات الإسرائيلية في محيط بلدات جبع وعرابة وبير الباشا والزبابدة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وفي مدينة القدس المحتلة، استنكرت قوى فلسطينية تقييد حكومة الاحتلال وصول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى المبارك، خلال شهر رمضان، وحثت على مقاومة القرار المزمع وشد الرحال إلى المسجد والرباط فيه.