icon
التغطية الحية

"جمعية البن" بصدد رفع أسعار القهوة في سوريا.. كم ستبلغ؟

2024.02.17 | 18:37 دمشق

مادة القهوة - إنترنت
مادة القهوة - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تستعد "جمعية البن" ضمن مناطق سيطرة النظام السوري، لرفع أسعار مادة القهوة بنسبة تتضمن أجور العمال والمحال والنقل والتحميص والتعبئة والتغليف والمحروقات.

وقال رئيس الجمعية عمر حمود، إنّهم يدرسون حالياً إصدار تعرفة جديدة وموحّدة بما يخص مادة البن، مضيفاً أن الدراسة تتطلب التعاون مع الجهات المختصة (وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك) التي من خلالها يصدر الصك السعري لأي مادة.

كم ستبلغ الأسعار الجديدة؟

وبحسب حمود، فإن الأسعار الجديدة تبدأ من 100 ألف ليرة سورية للكيلو وتتعدى الـ 140 ألفاً في بعض المحال، إذ يوجد تفاوت بالأسعار بين منطقة وأخرى، خاصة إذا طلب الزبون إضافة الهيل والمسكة.

وأردف في تصريح لموقع "أثر برس" المقرب من النظام: "البن مادة مطلوبة ومُستهلكة وبمتناول الجميع كونها من الأساسيات اليومية، لذلك سيتم توحيد سعرها".

لمحة عن الأسعار الحالية

ووفق الموقع، فإن أسعار البن في الأسواق كانت كالتالي: "بن برازيلي أخضر سجل سعر الكيلو منه 80 ألف ليرة سورية، أما المحمّص فيتجاوز سعره الـ 120 ألفاً، وهناك بن هندي أخضر بسعر 75 ألفاً للكيلو والمحمص منه 115 ألفاً، في حين يتراوح سعر الهيل بين 275 ألف ليرة ويصل في بعض المحال إلى 350 ألفاً للكيلو".

ولفت بعض أصحاب المحال التي تبيع البن، أن الناس باتت تشتري كميات قليلة من القهوة كـ"أوقية" لعدم قدرتهم على الشراء بالكيلو.

يشار إلى أن الجمعية نفسها بررت رفع أسعار القهوة في وقت سابق بعدة عوامل، منها أن المادة تُستورد بكميات قليلة، بالإضافة إلى ارتفاع أجور النقل البحري وارتفاع سعر وقود المواصلات، وزيادة تكاليف معامل طحن البن من وقود وأجرة يد عاملة.