icon
التغطية الحية

جامعة دمشق توقع اتفاقية تعاون مع جامعة فيليبس ماربورغ الألمانية.. ما تفاصيلها؟

2023.11.10 | 10:45 دمشق

جامعة دمشق
وقعت جامعة دمشق اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة فيليبس ماربورغ الألمانية ـ إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت جامعة دمشق أنها وقعت اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة فيليبس ماربورغ الألمانية، لتعزيز وتطوير علاقات التعاون العلمي والأكاديمي والبحثي وتشجيع التبادل الطلابي والأكاديمي بين الطرفين.

وبحسب الموقع الرسمي لجامعة دمشق، "تتضمن الاتفاقية عدة مجالات للتعاون ومنها تبادل أعضاء الهيئة التدريسية والمحاضرين والباحثين لإلقاء المحاضرات، التطوير المهني، الحلقات الدراسية، والمشاورات حول المسائل التعليمية، وتبادل الطلاب (الجامعيين، الخريجين، وطلاب الماجستير والدكتوراه)، والعلماء الشباب لأجل الدراسة، والتدريب العلمي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتنظيم الفعاليات البحثية الدولية والمؤتمرات العلمية والمنهجية المشتركة، الحلقات الدراسية، الندوات، ورش العمل، والدورات التدريبية، واللقاءات العلمية، والمعارض".

وأضافت أن التعاون يشمل أيضاً "تبادل الزيارات لأعضاء الهيئة التدريسية لتبادل المعلومات والخبرة والمشاركة في الفعاليات الأكاديمية المختلفة ومهمات البحث العلمي، وتبادل الطلاب من كافة المستويات الدراسية للتأهيل والتدريب، إضافة للتعاون بمجال البحث العلمي والدراسات العليا كتنفيذ وتطوير مشاريع بحثية مشتركة، والإشراف المشترك على أبحاث طلاب الدراسات العليا، وتبادل المنشورات والوثائق العلمية بين الطرفين".

تصنيف جامعة دمشق 

ارتفع تصنيف جامعة دمشق ضمن تصنيف QS لدول غرب آسيا لتدخل قائمة أفضل 100 جامعة ومركز بحثي تعليمي في دول غرب أسيا، حيث حازت المركز 96.

وحافظت الجامعة على موقعها في الربيع الثالث، من التصنيف للمنطقة العربية بينما ارتفعت للربيع الثاني ضمن التصنيف لدول غرب آسيا، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

وفي أيلول الماضي، حصلت جامعة دمشق على الاعتمادية الدولية من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي وفق معايير واشتراطات، ما يعني استمرار الاعتراف بالشهادات الممنوحة من قبلها، لتكون أول جامعة سورية تحصل على الاعتمادية.