icon
التغطية الحية

جامعة حلب الحرة في اعزاز تطلق تعليم اللغة الكردية

2022.08.15 | 16:54 دمشق

تعليم
من افتتاح الدورة (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلق المعهد العالي للغات في "جامعة حلب الحرة" بمدينة اعزاز، أمس الأحد، أول دورة لتعليم اللغة الكردية بحضور 90 طالباً وطالبة من مختلف مكونات الشمال السوري الذي يضمّ شريحة واسعة من أبناء المكوّن السوري الكردي ضمن مناطقه.

ولاقت هذه الخطوة استحسان وتقدير مختلف الأطياف والمؤسسات السياسية والمدنية العاملة في الشمال السوري، حيث أن برنامج التدريس في الدورة وضع وفق منهاج دقيق ومدروس يضاهي مناهج تدريس اللغة الكردية سواء في إقليم كردستان العراق أو في شمال شرقي سوريا.

فكرة دورة تعليم اللغة الكردية

وجاء إطلاق الدورة التي تستمر لشهرين، على خلفية زيارة أجراها قبل أيام وفد يضمّ أكاديميين ومدرسين للغة الكردية في مدينة عفرين إلى الجامعة، للتباحث حول إمكانية إدراج اللغة الكردية بين اللغات التي اعتمد تدريسها في معهد اللغات.

وأبدى بعض أعضاء الوفد استعدادهم لتدريس اللغة الكردية وتأمين المنهاج اللازم، وبرنامج الدورة، وهم: الدكتور عبد المجيد شيخو، ومدرس اللغة الكردية إسماعيل علو، ومدرسة اللغة الكردية رندة عثمان.

من جهتها، رحّبت إدارة الجامعة بالمقترح وبالبرنامج المقدّم من قبل الوفد الذي حدّد خطّة إتمام تعلّم اللغة الكردية عبر 3 مستويات تعليمية يتم تقديمها في المعهد العالي للغات بمقر جامعة حلب الحرة في اعزاز.

ترحيب بالدورة

المجلس المحلي في مدينة عفرين التابع لـ "المجلس الوطني الكردي" في سوريا، أصدر بياناً أعرب فيه عن ترحيبه بإطلاق دورة تعليم اللغة الكردية بجامعة حلب الحرة.

وقال المجلس: "نشعر بارتياح كبير باعتبارها خطوة عملية في سبيل تعزيز الروح واللحمة الوطنية وترسيخ ثقافة العيش المشترك".

وأوضح أنه "قدّم كل ما بوسعه كي تتكلل هذه الخطوة بالنجاح لتكون حافزاً لخطوات لاحقة في هذا المجال كإقامة دورات متتابعة لتعليم اللغة الكردية وافتتاح معهد للغة الكردية يتبع جامعة حلب الحرة ومقره مدينة عفرين".

وختم المجلس المحلي بعفرين بيانه بالقول: "نبارك هذه الخطوة من قبل الجامعة ونشكر رئيس ومسؤولي الجامعة والكادر التعليمي متمنين لهم وللطلبة النجاح والتوفيق".

المعهد العالي للغات

وكانت جامعة حلب الحرة قد أعلنت قبل نحو شهر، تأسيس المعهد العالي للغات الذي يهدف إلى تعليم مختلف اللغات العالمية.

وقال رئيس الجامعة عبد العزيز دغيم، إن إنشاء المعهد العالي جاء بناء على قرار من مجلس التعليم العالي.

ولفت عبد العزيز دغيم إلى أن نشاطات المعهد تتضمن: دورات تدريبية في اللغات الحية الرائجة في العالم، وتسجيل دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص في علوم اللغة، ومنح شهادات وهي من متطلبات التسجيل في الدراسات العليا.

كما ويمنح المعهد العالي للغات، ماجستيراً مهنياً في اللغات كاللغة الإنكليزية، وماجستير الترجمة والتعريب، ودبلوم الترجمة، بالإضافة إلى مجموعة من شهادات الماجستير المهنية في اللغة العربية كماجستير التأهيل والتخصص لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وطرائق التدريس، ودبلوم تحقيق المخطوطات.