icon
التغطية الحية

جائحة النيوكاسل تواصل الفتك بالدواجن في سوريا

2023.12.06 | 11:45 دمشق

المرض أسفر عن نفوق مئات الدواجن وأثر سلباً على أسعار منتجات الدجاج
المرض أسفر عن نفوق مئات الدواجن وأثر سلباً على أسعار منتجات الدجاج.
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • جائحة النيوكاسل تستمر في الإضرار بصناعة الدواجن في سوريا.
  • المرض أسفر عن نفوق مئات الدواجن وأثر سلباً على أسعار منتجات الدجاج.
  • محافظة حماة تتأثر بشكل خاص بانتشار المرض.
  • ارتفاع أسعار منتجات الدجاج بسبب انتشار النيوكاسل.

تواصل جائحة النيوكاسل الفتك بالدواجن في سوريا مما أدى إلى نفوق المئات منها و  التأثير على أسعار منتجات الدجاج.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إن خسائر أصحاب المداجن كانت فادحة وخاصة في محافظة حماة وذلك بسبب تفشي جائحة النيوكاسل بين الدواجن، حيث سجلت نسب نفوق مرتفعة.

بدوره، قال مدير الثروة الحيوانية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب مصطفى عليوي إن النيوكاسل تفشى في الدجاج البلدي في المناطق التي تُرك فيها من دون إيواء، لذلك كانت الإصابة كبيرة بالدجاج الذي يطلق عليه اسم "الداشر".

وزعم عليوي في تصريحات لصحيفة الوطن أنه من أصل 38 مدجنة عاملة في منطقة الغاب سجلت في واحدة فقط إصابات بالمرض.

أما رئيس دائرة الصحة الحيوانية بزراعة حماة عبد الرزاق قبا خليل فأكد أنّ المرض انتشر خلال فترة القبة الحرارية كما في كل عام لافتاً إلى أنّ نسبة الإصابة بالمداجن الخاصة ضمن الحدود الطبيعية.

ولفت في تصريحات لـ "الوطن" أن الفرق المختصة بالدائرة وفي المناطق تتابع جولاتها على المداجن، للسيطرة التامة على المرض، باللقاحات المتوافرة..

أما نقيب الأطباء البيطريين في حماة عبد العزيز شومل،فقد لفت إلى أن فوعة النيوكاسل كانت ضارية، ومالت حالياً للاستقرار بعد معالجة القطعان المصابة بسلسلة من اللقاحات.

الجائحة متسببة بارتفاع سعر منتجات الدجاج

وكانت صحيفة تشرين التابعة للنظام السوري نفت قبل أيام أن يكون سبب غلاء الفروج ومنتجاته هو ارتفاع سعر الأعلاف وفقاً للمبررات الشائعة، مشيرة إلى أن جائحة أصابت الصيصان وأدت إلى نفوق المئات منها، مما تسبب بارتفاع الأسعار حيث وصل كيلو الشاورما إلى 150 ألف ليرة سورية.

ونقلت الصحيفة عن معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق محمد البردان أن كل أنواع لحم الفروج من شاورما وشرحات ووردة وكستا ارتفعت أسعارها بسبب إصابة ما نسبته 30 إلى 60% من طير الفروج بجائحة ومرض شبيه بمرض الطاعون يدعى "النيوكاسل".

وأضاف البردان أن ارتفاع سعر البيض يعود إلى السبب نفسه (الجائحة)، مشيراً إلى أنّ هذا المرض يؤثر في الصوص فيقتله أو في الدجاج البياض فيقلل من عدد بيضها.