icon
التغطية الحية

ثانويات في دمشق ترفض قبول طلبة في صفوفها.. ما السبب؟

2023.08.23 | 12:23 دمشق

آخر تحديث: 23.08.2023 | 16:04 دمشق

ثانويات دمشق
ثانويات في دمشق
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اشتكى عدد من السوريين في مدينة دمشق، من رفض بعض المدارس في دمشق تسجيل طلاب في المرحلة الثانوية الذين لم يحققوا مجموعاً عالياً جداً في شهادة التعليم الأساسي.

وقال موقع "أثر" المقرب من النظام السوري، إن تربية دمشق قالت، إن مدارس المدينة تقبل كل الطلاب عدا القادمين من ريف دمشق؛ مضيفة أنه يتم توزيع الطلاب على جميع المدارس حتى نوازن بينها بحيث لا تحدث كثافة صفية مثلاً مدرسة يوجد فيها بالشعبة الواحد 70 طالباً ومدرسة أخرى فيها 20 طالباً، هذا أمر غير منطقي؛ لذلك يتم توزيع الطلاب على المدارس الأقرب لسكنهم".

ولفتت التربية إلى أنه في حال رفضت أي مدرسة تسجيل طالب بسبب تدني درجاته بالرغم من حصوله على المعدل العام، على الأهل مراجعة مديرية التربية التي تتبع لمحافظته لمتابعة الموضوع، فهناك تعميم بقبول جميع التلاميذ.

تعميم للمدارس

بدوره، قال مدير تربية ريف دمشق ماهر فرج إن المديرية أصدرت تعميماً للمدارس جميعها في كل المراحل بعدم رفض تسجيل أي طالب وقبول جميع التلاميذ في حال حققوا شروط القيد والقبول.

وأضاف أن هناك حالة أخرى وهي وجود كثافة في مدرسة دون أخرى في هذه الحالة يتم إجراء التسوية وتوزيع الطلاب على المدارس الأقرب لمكان سكنهم.

يشار إلى أن أقساط المدارس الخاصة في سوريا تشهد ارتفاعاً ملحوظاً حيث تخطى القسط في بعضها 5 ملايين وهناك مدارس في سوريا 5 نجوم تجاوز قسطها 40 مليوناً، علاوة على ارتفاع أسعار القرطاسية والحقائب المدرسية بشكل يفوق قدرة الأهالي.