icon
التغطية الحية

توقيع اتفاقية بين إسرائيل والبحرين لتعزيز التعاون الأمني

2022.02.03 | 22:03 دمشق

capture.jpg
وزيرا الدفاع الإسرائيلي والبحريني أثناء توقيع الاتفاقية (يديعوت أحرونوت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وقّع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس مع نظيره البحريني عبد الله بن حسن النعيمي، اليوم الخميس اتفاقية دفاعية بين البلدين في خطوة هي الأولى لإسرائيل مع دولة خليجية منذ تطبيع العلاقات منذ أكثر من عام.

وقال موقع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن "الاتفاق سيساعد في تعزيز التعاون الاستخباراتي والتدريب المشترك وتعميق التعاون بين الصناعات الدفاعية. وقال غانز إن "الاتفاقية ستعزز تنمية العلاقات بين الشعبين"
ويعد توقيع هذه الاتفاقية وفقاً للصحيفة الإسرائيلية أبرز ما جاء في زيارة غانتس إلى البحرين، إلى جانب لقائه بالملك حمد بن عيسى آل خليفة وغيره من كبار المسؤولين، حيث أكد وزير الدفاع على أهمية الحوار الوثيق بين البلدين، وتعميق العلاقات والتعاون في حماية المصالح المشتركة.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادر في الوفد الإسرائيلي تعبيرها عن ارتياحها للقاء وتفاؤلها الكبير بشأن توطيد العلاقات بين البلدين.
وشهدت منطقة الخليج في الآونة الأخيرة توترات متصاعدة بين واشنطن وحلفائها من جهة وبين إيران ووكلائها من جهة، كان آخرها قصف ميليشيا الحوثي لمواقع حساسة في الإمارات العربية المتحدة.
وتسعى تل أبيب لتعزيز التحالف الأمني الجديد في المنطقة بناء على التهديد الإيراني المشترك مع شركائها الجدد في مياه الخليج لنقل المواجهة إلى الحدود الإيرانية، وسط مخاوف تشير إليها التقارير الإسرائيلية من أن البحرية الإيرانية تحاول مؤخراً التوسع باتجاه البحر الأحمر، على الرغم من أنها (البحرية الإيرانية) كانت تعمل بشكل أساسي في بحر العرب وخليج عمان.