icon
التغطية الحية

تنظيف السجاد بربع مليون ليرة.. موسم التعزيل يرفع أسعار المنظفات في سوريا

2023.05.07 | 21:20 دمشق

غسيل سجاد المنزل يكلّف ربع مليون ليرة في سوريا (تعبيرية)
غسيل سجاد المنزل يكلّف ربع مليون ليرة في سوريا (تعبيرية)
ّإسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أجور خدمات الغسيل والتنظيف في المصابغ والمغاسل بسوريا بنسبة 150 في المئة مقارنة بالعام الماضي، لتصل تكاليف تنظيف سجاد البيت إلى نحو نصف مليون ليرة سورية.

وقال عدد من الأهالي في اللاذقية، إن المغاسل والمصابغ باتت تحاسب الزبائن بناءً على سعر صرف الدولار في السوق، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، يوم الأحد.

ويتراوح سعر غسيل متر السجاد بين 5 إلى 7 آلاف ليرة، ويختلف الثمن بحسب نوعيتها عادية أم عجمية، ما يعني أن منزلاً فيه 4 سجادات أكبرها 12 متراً، سيكلف ربع مليون ليرة على أقل تقدير، بحسب "الوطن".

وبيّن بعض أصحاب المصابغ والمغاسل، أن الإقبال على خدماتهم تراجع بنسبة 50 في المئة مقارنة بالعام الماضي، بسبب الارتفاع الكبير في الأجور، الذي رده إلى زيادة أسعار مواد التنظيف وارتفاع فواتير المياه والضرائب.

ارتفاع الأسعار في سوريا

وتشهد الأسواق السورية في مناطق سيطرة النظام السوري انفلاتاً بين ساعة وأخرى، من جراء فوضى التسعير المتبعة من قبل التجار الساعين لتحقيق أكبر قدر من الأرباح من جيب المواطن، فضلاً عن تغاضي حكومة النظام عن مخالفات البيع بأسعار زائدة عن السعر المحدد في نشرات التموين.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع بداية عام 2023، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها "جريدة قاسيون" المحلية.