icon
التغطية الحية

تلفزيون سوريا يحصل على لقطات من حي ساروجة عقب الحريق الضخم |فيديو + صور

2023.07.16 | 22:16 دمشق

حي ساروجة صباح الأحدة 16 تموز 2023 (تلفزيون سوريا)
حي ساروجة صباح الأحدة 16 تموز 2023 (تلفزيون سوريا)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حصل تلفزيون سوريا على لقطات وتسجيلات مصورة من حي ساروجة عقب الحريق الضخم فجر الأحد في حيّ ساروجة وسط العاصمة دمشق.

ويظهر في التسجيلات فرق الإطفاء في محيط منطقة الحريق بحي ساروجة بدمشق مع استمرار عمليات الإطفاء والتبريد خوفاً من اندلاع حرائق جديدة.

وفجر الأحد، اندلع حريق ضخم في حيّ ساروجة الدمشقي القديم، ليشمل العديد من المنازل "العربية" المبنية على الطراز الدمشقي العريق، والمحال التجارية.

حريق ساروجة

وبحسب وكالة إعلام النظام (سانا)، فإن فرق الإطفاء المكونة من 15 سيارة، عملت على إخماد الحريق الذي شب في العديد من المنازل التراثية القديمة، والمنتشرة خلف مبنى "المصالح العقارية" في شارع الثورة بدمشق.

وكانت الوكالة قد ذكرت في بداية الأمر أن المنازل المحترقة تابعة لـ "حي العمارة الدمشقي" قبل تصحيحه لاحقاً إلى "حي ساروجة".

وأضافت أنه لم يتم تسجيل إصابات بشرية واقتصرت الأضرار على الماديات، وطالت النيران إضافة إلى المنازل ورشات أحذية ومحال تجارية بمنطقة (سوق ساروجة).

من جانبها، تداولت منصات التواصل الاجتماعي صوراً تظهر مدى اتساع الحريق الذي شب ضمن منزل دمشقي قديم قبل أن ينتشر ليشمل العديد من المنازل الأخرى في العمارة و"سوق ساروجة - الشيخ مجاهد"، مضيفة أن فرق الإطفاء أخلت المنازل المجاورة لمكان الحريق من سكانها، حفاظاً على سلامتهم، من دون تفاصيل أخرى.

الحرائق في دمشق القديمة

في نيسان 2016 التهمت النار أكثر من 80 محلا في سوق العصرونية خلف المسجد قرب مقام السيدة رقية، وكانت أرقام الأضرار تتحدث عن نحو ملياري ليرة سورية، والسبب حينها سجل على أنه ماس كهربائي في أحد المحال.

وفي تشرين الأول من العام نفسه، شب حريق في سوق ساروجة بحارة المفتي، في البيوت المقابلة لباب جامع الورد، عند مدخل طريق عين الكرش، واحترقت 3 منازل بالكامل واختلفت الروايات حينها بين رواية تتحدث عن رغبة أحد التجار بشراء منزل من المنازل لكن ملاكه رفضوا، وبين الرواية الرسمية التي تتحدث عن مفحمة كبيرة تزود المقاهي المجاورة بالفحم.

وفي كانون الأول من 2016، نشب حريق هائل بحسب الشهود في سوق الحميدية، ما أسفر عن أضرار مادية بلا أي خسائر في الأرواح، ورجحت الروايات الرسمية، أن يكون سبب الحريق ماساً كهربائياً في أحد المحال التجارية في سوق "مردم بيك" بالحميدية وامتد إلى تسعة محال أخرى.

وعادت الحرائق في تموز 2017، مع نشوب حريق بمنطقة باب الجابية (سوق الصوف) بدمشق، وبقي سببه مجهولاً، ولم يتطرق الإعلام الرسمي إلى خسائره أو حجمه، وبقي الخبر عبارة عن سطر واحد عبر صفحة دمشق الآن.

وفي أيلول من العام ذاته، نشب حريق في المحال والمنازل الواقعة عند مدخل السوق العتيق أو "سوق الهال القديم"، في حي العمارة الواقع إلى شمال سوق العصرونية، ما أدى إلى وفاة 3 أشخاص وانهيار عشرات المحال والمنازل القديمة المسقوفة بأعمدة خشبية في منطقة مخالفات، وجاء حريق السوق العتيق، بعد يومين من حريق ضخم شب في متاجر للأخشاب بسوق المناخلية، ضمن سور دمشق الأثري.

وفي تشرين الأول 2017، نشب حريق آخر في سوق العصرونية جرى التعتيم عليه إعلامياً، واقتصر خبر الحريق على بضع كلمات أوردتها صفحة يوميات قذيفة هاون على "فيسبوك"، وجاء فيه "نشوب حريق في سوق (العصرونية) في دمشق القديمة مجهول السبب، من دون ورود أنباء عن إصابات بشرية".

وتوفي سبعة أطفال أشقّاء "حرقاً"، إثر نشوب حريق في الطابقين الثالث والرابع بمبنى "المصري" في حي العمارة (سوق الحدّادين - المناخلية)، إضافةً إلى أضرار مادية كبيرة في المكان، عام 2019.

وعام 2020، اندلع حريق في سوق البزورية الشهير في الحميدية بدمشق القديمة، مسبباً دماراً وخسائر مادية كبيرة.

ويتهم ناشطون الميليشيات الإيرانية بافتعال الحرائق في دمشق القديمة، لإجبار الدمشقيين على بيع محالّهم وعقاراتهم، باعتبار المنطقة مهمة لدى إيران بسبب قربها من "مقام السيدة رقيّة"، لكن النظام أعلن حينها أن الحرائق جميعها نتجت عن ماس كهربائي.