icon
التغطية الحية

تكليف وزير لبناني للتواصل مع نظام الأسد

2021.10.25 | 15:21 دمشق

thumbs_b_c_937cbd33d54aee35ff319cac36a05ea2.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كلف مجلس الوزراء اللبناني وزير الأشغال العامة والنقل علي حميه للتواصل مع نظام الأسد لمناقشة القضايا العالقة بين الجانبين.

وأعلن المكتب الإعلامي لحميه، اليوم الإثنين، أن مجلس الوزراء كلفه رسمياً بالتواصل مع النظام لمناقشة قضايا عالقة تعنى بها الوزارة، بحسب "الوكالة الوطنية للإعلام" الرسمية في لبنان.

وأضاف البيان أن القرار دوّن رسمياً في محضر جلسة مجلس الوزراء، ولا تزال ​الاتصالات ​ مع نظام الأسد جارية حول ذلك.

وبحسب البيان، جاء موقف حميه رداً على ما أدلى به وزير الخارجية والمغتربين اللبناني "عبد الله بو حبيب" حول إعطاء الإذن من قبل مجلس الوزراء لوزير الأشغال العامة والنقل بالتواصل مع ​نظام الأسد.

 

ويوم أمس الأحد، أعلن بو حبيب في مقابلة مع قناة "الجديد" اللبنانية، أنه سيزور سوريا إذا كانت مصلحة لبنان تستدعي ذلك، مضيفاً "أنا ما عندي مشكلة".

وأكد بو حبيب أن هنالك مصالح مشتركة مع النظام خاصة بعد توقيع اتفاقية تمرير الغاز والكهرباء من مصر والأردن إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

وفي آذار الفائت، استقبل وزير خارجية النظام فيصل المقداد وفداً وزارياً لبنانياً في دمشق، لبحث خطة استجرار الغاز المصري وحلّ أزمة الكهرباء اللبنانية، وكانت هذه أول زيارة رسمية إلى سوريا منذ اندلاع الثورة عام 2011، إذ اقتصرت الزيارات مؤخراً على سياسيين ووزراء مقربين من نظام الأسد و"حزب الله".

وكان وزراء النفط والطاقة في كلٍّ من سوريا والأردن ومصر ولبنان قد اتفقوا في اجتماع عقد في العاصمة الأردنية عمّان في 8 من أيلول الجاري على خريطة طريق لإمداد لبنان بالغاز المصري، كما سيجري تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية الأردنية عبر الشبكة الكهربائية السورية.