icon
التغطية الحية

تقنين الكهرباء يجبر معامل الثلج بدمشق على تخفيض الإنتاج 50%

2023.07.22 | 15:39 دمشق

آخر تحديث: 22.07.2023 | 15:39 دمشق

تقنين الكهرباء يجبر معامل الثلج بدمشق تخفيض الإنتاج 50%
قوالب بوظ (فيس بوك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  •  التقنين الطويل للتيار الكهربائي أثر بشكل مباشر على معامل صناعة قوالب الثلج، حيث يعاني أصحاب هذه المعامل من تراجع إنتاجهم بنسب تصل إلى 50 في المئة عن المعتاد.
  • ارتفاع سعر الكيلو من الثلج إلى ما يقارب الـ 1000 ليرة سورية، ويصل إلى نحو 1400 ليرة للمستهلكين عند البيع بالتجزئة.

مع ارتفاع درجات الحرارة والساعة الطويلة لانقطاع التيار الكهربائي، يسعى السوريون لإيجاد بدائل ومن بينها شراء قوالب البوظ لاستخدامها في تبريد الماء والمشروبات، وأيضاً لحفظ الأطعمة لوقت أطول.

التقنين الطويل للتيار الكهربائي أثر بدوره بشكل مباشر على معامل صناعة قوالب البوظ، حيث يعاني أصحاب هذه المعامل من تراجع إنتاجهم بنسب تصل إلى 50 في المئة عن المعتاد، ما يعني خسائر كبيرة لهم، ونقص في الإنتاج المعروض للبيع. وفق ما أكده صاحب معمل "الغيث" لصناعة الألواح الثلجية لموقع "أثر برس" المقرب من النظام.

وبالنظر إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج والنقل، ارتفع سعر الكيلو من الثلج إلى ما يقارب الـ 1000 ليرة سورية، ويصل إلى نحو 1400 ليرة للمستهلكين عند البيع بالتجزئة.

ويتم بيع البوظ للمستهلك من خلال نوعين الأول يأتي مكعبات تستخدم في تبريد المياه والمشروبات، والثاني هو الألواح الكبيرة التي تُستخدم لحفظ المواد الغذائية.

أحد الباعة في منطقة المزة بمدينة دمشق برر للموقع توقفه عن بيع مكعبات الثلج إلى كونها تذوب مع أول ساعة من انقطاع الكهرباء؛ مؤكداً أن المعامل بدورها لم تعد تسوق لهذا النوع بعد انخفاض إنتاجها إلى النصف.

وعن سعر الكيلو، أوضح البائع: "تأتينا الأكياس مختومة تكون بوزن 3 كيلو بسعر 4500؛ لكن الناس لم تعد تطلب الثلج كثيراً، لأنها تعلم أن معظم المحال لا تبيعه بسبب انقطاع الكهرباء، وإن اضطررنا إلى بيعه فإننا نحضره بناءً على طلب الزبائن أي لا نحتفظ به فليس لدينا كهرباء".

أزمة الكهرباء في سوريا

وتشهد مختلف مناطق سيطرة النظام السوري تردياً في الواقع الكهربائي، في ظل غياب برنامج تقنين منظم حقيقي، حيث وصلت ساعات القطع في بعض المحافظات إلى أكثر من 20 ساعة متواصلة، في حين يؤكد سكان بعض الأرياف البعيدة وأطراف المدن أن الكهرباء لا تصل إليهم بشكل متواصل لأكثر من 5 دقائق كل 24 ساعة.

وتقف حكومة النظام السوري عاجزة عن إيجاد أي حلول لأزمة الكهرباء، إذ يبلغ الطلب على الكهرباء حالياً بين 6 و7 آلاف ميغا واط، في حين لا يتجاوز المتاح حالياً 2200 ميغا واط، بحسب تصريحات رسمية.