icon
التغطية الحية

تقرير عالمي: 1.2 ترليون دولار كلفة 10 سنوات من الحرب السورية

2021.03.05 | 08:46 دمشق

2-21.jpg
سوق البزورية في دمشق القديمة - عدسة شاب دمشقي
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قدّر تقرير مشترك لمنظمتي منظمة "الرؤية العالمية - وورلد فيجن"، وشركة "فرونتير إيكونوميكس" لتطوير النتائج الاقتصادية (أكبر شركة استشارات اقتصادية مستقلة في أوروبا)، الكلفة الاقتصادية للنّزاع في سوريا بعد 10 سنوات بأكثر من 1.2 تريليون دولار أميركي.

وأشار التقرير، الذي نشر أمس الخميس، تحت عنوان "ثمن باهظ جداً: كلفة الصراع على أطفال سوريا"، إلى أن "النتائج تشير إلى أن جيلاً كاملاً قد ضاع في هذا الصراع، والأطفال سيتحمّلون الكلفة من خلال فقدان التعليم والصحة، مما سيمنع الكثيرين من المساعدة في تعافي البلاد والنمو الاقتصادي بمجرد انتهاء الحرب".

وأضاف أنه "حتى إذا انتهت الحرب اليوم، فستستمر كلفتها في التّراكم لتصل إلى 1.7 تريليون دولار إضافي بقيمة العملة اليوم وحتى عام 2035".

وأشار التقرير إلى أن النتائج الاقتصادية للتقرير مصحوبة باستطلاع قامت به منظمة "الرؤية العالمية" لما يقرب من 400 طفل وطفلة وشاب وشابة سوريين في سوريا ولبنان والأردن تكشف عن "الخسائر البشرية الهائلة للصراع".

وأوضح التقرير أن الصراع في سوريا يعتبر من أكثر النزاعات الدموية بالنسبة للأطفال والأكثر تدميراً، حيث يقلل من متوسط العمر المتوقع للأطفال بمقدار 13 عاماً.

وذكر أن ما يقدر بنحو 82% من الأطفال الذين جندتهم الجهات المسلحة استخدموا في أدوار قتالية مباشرة، وكان 25% منهم دون سن 15 عاماً، فضلاً عن مقتل ما يقدر بنحو 55,000 طفل منذ بدء النزاع، بعضهم عن طريق الإعدام المباشر أو التعذيب.

 

 

اقرأ أيضاً: واشنطن تتهم موسكو بعرقلة محاسبة نظام الأسد على جرائم الكيمياوي