icon
التغطية الحية

تقرير أممي: سوريا ضمن 20 "بؤرة جوع ساخنة" حول العالم

2022.06.07 | 07:11 دمشق

20220318170634afpp-afp_326f7fl-730x438.jpeg
صنف التقرير الأممي سوريا ضمن قائمة البلدان التي "تثير قلقاً بالغاً" بشأن الجوع - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذّر تقرير للأمم المتحدة من "عام جوع كارثي" خلال 2022، مشيراً إلى أن سوريا ضمن 20 دولة تعتبر "بؤرة ساخنة للجوع".

ودعا تقرير مشترك صادر عن برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، إلى ضرورة اتخاذ إجراءات إنسانية عاجلة في 20 دولة قال إنها "بؤرة ساخنة للجوع" حول العالم، إلى جانب 4 دول عربية، هي السودان واليمن والصومال ولبنان.

وحذر التقرير من "احتمال أن يتدهور انعدام الأمن الغذائي في الدول العشرين خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، أي في الفترة ما بين حزيران وأيلول من العام 2022".

وأشار إلى أن "750 ألف رجل وامرأة وطفل يواجهون حالياً المجاعة والموت في اليمن والصومال وأفغانستان وإثيوبيا وجنوب السودان".

سوريا: "قلق بالغ" لا "تأهب قصوى"

ووفق التقرير الأممي، فإن سوريا ما تزال، إلى جانب السودان والكونغو الديمقراطية وهايتي ومنطقة الساحل، بلداناً "تثير قلقاً بالغاً"، في حين تظل إثيوبيا ونيجيريا وجنوب السودان واليمن والصومال وأفغانستان في "حالة التأهب القصوى، وهي حالة الظروف الكارثية، مما يعني أن هناك شرائح من السكان تواجه انعدام أمن غذائي كارثي أو معرضة لخطر التدهور نحو ظروف كارثية".

وأدرج التقرير كلا من دول غرب أفريقيا الساحلية (بنين وغينيا والرأس الأخضر)، وسريلانكا وأوكرانيا وزيمبابوي إلى بقية بلدان "البؤر الساخنة"، أنغولا ولبنان ومدغشقر وموزمبيق.

"عام الجوع الكارثي"

وحذر برنامج الغذاء العالمي ومنظمة "الفاو" من أن الصراع في أوكرانيا "يؤدي إلى تفاقم ما هو بالفعل عام من الجوع الكارثي، مطلقاً العنان لما يتبع ذلك من موجة جوع تنتشر في جميع أرجاء العالم، وتحول سلسلة من أزمات الجوع الرهيبة إلى أزمة غذاء عالمية لا يستطيع العالم تحمّلها".

وخلص التقرير الأممي إلى أنه "إلى جانب الصراع، ستستمر الصدمات المناخية في التسبب بالجوع الحاد في فترة التوقعات من حزيران إلى أيلول من العام 2022، مع دخول العالم الوضع الطبيعي الجديد، حيث تقضي فترات الجفاف المتكررة والفيضانات والأعاصير على الزراعة، مما يزيد النزوح ويدفع بالملايين إلى حافة الهاوية في البلدان العشرين".