icon
التغطية الحية

تضاعف أسعار البيض.. ضربة ثانية لقطاع الدواجن في الشمال السوري

2023.12.24 | 13:01 دمشق

آخر تحديث: 25.12.2023 | 11:53 دمشق

تضاعف أسعار البيض.. ضربة ثانية لقطاع الدواجن في الشمال السوري
تضاعف أسعار البيض.. ضربة ثانية لقطاع الدواجن في الشمال السوري
إدلب - عبد المجيد القرح
+A
حجم الخط
-A

انخفض إنتاج المداجن في شمال غربي سوريا لأكثر من النصف بسبب انتشار الأمراض الموسمية مع دخول فصل الشتاء، ليتلقى قطاع الدواجن الضربة الثانية بعد ضربة فصل الصيف، ما تسبب بتضاعف أسعار البيض ليصل إلى أكثر من 3 دولارات أميركية، واضطرت عائلات لخفض استهلاكها من المادة الضرورية جداً لصحة الأطفال ونموهم.

وقال محمد العيس قاضي الذي يعمل في تربية الدجاج البياض منذ 23 عاماً إن العوامل الجوية تسببت بانخفاض نسبة الإنتاج لأقل من 60 في المئة بشكل عام، وهناك مداجن انخفض إنتاجها إلى ما دون الـ 30 في المئة، في حين خرجت بعض المداجن عن الخدمة.

وأدى انخفاض درجات الحرارة وما رافقه من إصابة معظم الدجاج بأمراض الانفلونزا، لنفوق أعداد كبيرة منه، وترتب على ذلك خسائر كبيرة لدى مربي الدواجن، حيث خسر محمد العيس الذي يمتلك مليون ونصف المليون دجاجة، نصف أعداد الدجاج لديه.

وأضاف في حديثه لموقع تلفزيون سوريا: هذه التغييرات أدت إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج وارتفاع سعره في السوق. من كان إنتاجه 1000 صحن أصبح 500، ومن لديه 500 صحن لم يعد يستطيع تحمل مصاريف الدجاج من طعام ودواء.

البيضة بـ 3 ليرات تركية

ويبلغ سعر صحن البيض في إدلب ومحيطها 90 ليرة تركية -أكثر من 3 دولارات بقليل-، أي يبلغ سعر البيضة الواحدة 3 ليرات تركية.

ووفق هذا السعر الجديد المرتفع اضطرت ماريا الأحمد لخفض استهلاك البيض في منزلها، فمتوسط دخل العائلة لا يتجاوز الـ 150 دولاراً.

وتقول الأحمد لموقع تلفزيون سوريا: "كنا نشتري نصف الصحن بحوالي 25 ليرة تركية ثم أصبح سعره الآن 50 ليرة ... أعوض أطفالي الثلاثة باللبن ... كنت أصنع الكاتو كل يوم لكن الآن أصنعه كلّ أسبوع، وكنت أقلي البيض كل يوم فصار كل 15 يوماً".

وبدأت أزمة نفوق الدجاج في شهر آب الفائت مع موجة الحر التي ضربت المنطقة، ما تسبب بانخفاض إنتاج مداجن القاضي على سبيل المثال ما بين 80 إلى 90 بالمئة.

عزوف المربين والسوق بحاجة مليوني دجاجة

حذّر محمد العيس قاضي من عزوف مربي الدجاج البياض بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج، حيث يحتاج السوق المحلي لمليوني دجاجة بياضة للحفاظ على سعر وكمية البيض.

وتبلغ مصاريف الأعلاف ومستلزمات التربية لـ 10 آلاف دجاجة، حوالي 60 ألف دولار أميركي لمدة 6 أشهر.

يقول جمعة زريق تاجر بيض وصاحب مدجنة: لدينا نقص في السوق بسبب ارتفاع أسعار العلف ... كنا نستورد البيض من تركيا سابقاً عن طريق ريف حلب الشمالي لكن البيض التركي ذو ثمن مرتفع بسبب اختلاف سعر التصريف.

يذكر أن الارتفاع الأخير بأسعار البيض كان عام 2020 وحينها كان المربون يتعاملون بالليرة السورية وحدث حينها تفاوت وخسارات كبيرة بسبب سعر التصريف، لأن المبيع بالليرة السورية ذات السعر المنخفض وشراء الأعلاف بالدولار الأميركي.

يبدأ الدجاج بوضع البيض بعمر 6 أشهر، وبعد سنة يتأثر الإنتاج بسعر العلف وتوفره، ويشرح محمد العيس قاضي: "إذا كان الإنتاج ثابت والسوق جيد نستمر بتربية الدجاج، أما إذا كان الإنتاج كبيرا والسوق ضعيفا نبيع الدجاج بعمر 18 شهراً، أمّا إذا كانت الأسواق قوية والإنتاج جيدا نترك الدجاج لعمر 25 شهراً".

وأوضح طبيب الجراحة العظمية عبد الرحمن شريف أن البيض عنصر غذائي أساسي ومهم في الصحة العامة وينصح الأهالي دوماً بتأمين البيض والحليب كوجبات دورية لأبنائهم وذلك لتحسين نوعية الحياة الخاصة بهم وتقليل الكسور والأمراض المرتبطة بالعمر، فالتركيب الغذائي الفريد للبيض، يحتوي عناصر غذائية حيوية مثل فيتامين "د" والزنك والبروتين التي لها دور مهم في دعم كثافة العظام وتقليل من إصابات العظام.

وتابع الطبيب المختص حديثه لموقع تلفزيون سوريا: يقدم البيض مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تدعم صحة الهيكل العظمي مع تقدم الأفراد في العمر، لأن الانخفاض الطبيعي في كثافة كتلة العظام يحدث مع تقدم العمر، ولذلك يعد الحفاظ على كثافة العظام أمراً بالغ الأهمية لتقليل خطر الإصابة بالكسور وتحسين الحركة العامة.