icon
التغطية الحية

تربية 5 دجاجات أفضل من راتب الوظيفة.. توصيات في سوريا "بلاد البصل والعجائب"

2023.03.28 | 15:58 دمشق

التدوينة أثارت عاصفة من السخرية وتحولت إلى مادة للتندر من الأوضاع الاقتصادية في سوريا (اندبندنت عربية)
التدوينة أثارت عاصفة من السخرية وتحولت إلى مادة للتندر من الأوضاع الاقتصادية في سوريا (إندبندنت عربية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي في سوريا، خلال الساعات القليلة الماضية، تدوينة تقارن الأرباح من تربية 5 دجاجات براتب الموظف الذي يصل وسطياً إلى 120 ألف ليرة (ما يعادل 15 دولاراً)، وأثارت التدوينة عاصفة من السخرية وتحولت إلى مادة للتندر من الأوضاع الاقتصادية، في ظل عجز النظام السوري عن إيجاد حل للأزمات المتصاعدة.

وجاء في التدوينة: "قم بتربية 5 دجاجات، ستبيض لك كل يوم 5 بيضات أي 150 بيضة بالشهر، اضربْهم بثمن البيضة 800 ليرة، النتيجة 120 ألف ليرة، وهي ذاتها راتب الموظف".

سوريا بلد العجائب والبصل

وأكد رواد التواصل الاجتماعي أن المقاربة صحيحة 100 في المئة، حيث أصبح تربية عدة دجاجات أفضل من العمل في وظيفة حكومية، إذ بات المواطن السوري يوصف بأنه أعجوبة الدنيا الثامنة، بسبب قدرته على المعيشة في ظل هذا الغلاء الفاحش الذي لا يتناسب إطلاقاً مع دخله. 

ولم تعد الأزمات ومشاهد الطوابير في مناطق سيطرة النظام السوري مقتصرة على مواد بعينها وأخرى يحتاج إليها المواطنون بشكل يومي، بل توسعت دائرتها خلال الأيام الماضية لتشمل البصل، بعد أن كان رخص سعره يجعله عرضة للاستخفاف في كل الأمثلة الشعبية العربية.

4 ملايين ليرة تكاليف معيشة الأسرة في سوريا

ومع بداية عام 2023 ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية بعد أن كان في نهاية شهر أيلول الماضي نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها جريدة قاسيون المحلية.

ويعاني المواطنون في المناطق سيطرة النظام السوري من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الأجور والرواتب.