icon
التغطية الحية

تضاعف أجور التكسي في دير الزور 200% بعد رفع أسعار البنزين

2022.08.10 | 12:01 دمشق

تضاعف أجور التكاسي في سوريا بعد رفع سعر البنزين
تضاعف أجور التكاسي في سوريا بعد رفع سعر البنزين
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رفع أصحاب تكاسي الأجرة في محافظة دير  الزور أجور الركوب، حيث وصلت إلى 200 بالمئة، وذلك بعد قرار رفع أسعار البنزين الذي أصدره النظام السوري.

وقالت مصادر محلية في محافظة دير الزور لموقع تلفزيون سوريا، إن أصحاب التكاسي في مدن دير الزور والميادين والبوكمال رفعوا أجور التوصيلات بنسبة تعدت الـ 200٪ الأمر الذي أثقل كاهل الأهالي في المحافظة مع قلة أعداد باصات النقل الداخلي والسرافيس وقلة ساعات عملها.

الاضطرار لاستخدام التكسي وسط غياب الخيارات الأخرى

يقول إبراهيم العواد وهو طالب جامعي في كلية الآداب بمدينة دير الزور: "اضطر مع رفاقي لاستخدام التكسي للذهاب من مكان إقامتنا في حي الجورة إلى الكلية الواقعة على طريق البانوراما".

ويضيف العواد أن أجرة الراكب الواحد في التكسي كانت تبلغ نحو 1500 ليرة سورية، لكن خلال اليومين الماضيين ارتفعت الأجرة إلى حدود 5000 ليرة عن كل راكب، وسط غياب تام لمديرية النقل في المدينة التي اكتفت بدور المتفرج بالرغم من علمها بهذا الارتفاع، وبات العواد يفكر باقتناء دراجة هوائية للذهاب إلى كليته لكن بعد المسافة يمنعه من شرائها حتى الآن.

واضطرت السيدة أم جميل من أهالي مدينة دير الزور لاستئجار تكسي، لنقل طفلها المريض إلى "مشفى الأسد" في وقت متأخر، ولدى سؤالي صاحب التكسي عن الأجرة أجابها أن الأجرة 12 ألف ليرة سورية مع المراعاة على حد قوله، وتقول إن الأجرة كانت سابقا بحدود 5000 ليرة إلى المشفى.

ونتيجة قلة باصات النقل الداخلي في مدينة البوكمال، ومحدودية خط سيرها وقلة ساعات عملها، والتي تكون غالبا من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الواحدة ظهراً، يضطر الأهالي لاستخدام التكاسي أو الدراجات النارية المأجورة بالتنقل. 

الشاب محمود العبد الله من أهالي مدينة البوكمال يقول: "أسكن في منطقة دوار المصرية ومع حلول المساء تتوقف باصات النقل الداخلي عن العمل بشكل شبه كامل تقريبا ما يضطرني للجوء إلى التكاسي أو الدراجات النارية للتوجه إلى مركز المدينة لقضاء حوائجي".

ويضيف العبدالله أن أجرة التكسي ارتفعت من 5000 ليرة إلى 10 آلاف ليرة خلال اليومين الماضيين كما ارتفعت أجرة التوصيل بالدراجات النارية إلى 4000 ليرة كحد أدنى بعد أن كانت بحدود 200 ليرة سورية.

سائقون يتوقفون عن العمل

واضطر عدد كبير من أصحاب التكاسي إلى إيقاف عملهم نتيجة انخفاض أعداد الأشخاص الذين يستخدمون التكاسي بسبب ارتفاع الأجرة.

أبو عمار سائق تكسي من مدينة الميادين يقول: "اضطررت إلى إيقاف سيارتي عن العمل وأبحث الآن عن عمل بديل بسبب قلة الزبائن". 

ويضيف أنه كان يحمل باليوم الواحد نحو 4 إلى 5 زبائن وانخفض العدد إلى زبون واحد أو اثنين كحد أقصى لذلك أوقف عمله على سيارته وأصبح يبحث عن عمل جديد.

النظام السوري يرفع أسعار المحروقات

والسبت، رفع النظام السوري سعر مادة البنزين (أوكتان 90) إلى 3500 ليرة سوريّة للتر الواحد، بعد أن كان بـ 2500 ليرة، وسعر البنزين (أوكتان 95) إلى 4000 ليرة بعد أن كان بـ 3500. كما رفع سعر لتر المازوت الصناعي والتجاري من 1700 ليرة إلى 2500 ليرة سورية.