icon
التغطية الحية

بعد رفع النظام أسعار الوقود.. "الإدارة الذاتية" تضاعف سعر البنزين

2022.08.07 | 22:25 دمشق

لماذا تراجعت الإدارة الذاتية عن قرار رفع أسعار المحروقات؟
أزمة محروقات في مناطق سيطرة "قسد" شمال شرقي سوريا
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

رفعت "الإدارة الذاتية" سعر البنزين بنسبة 70%، وذلك بعد يوم من رفع النظام السوري لأسعار مادتي البنزين والمازوت في مناطق سيطرته، وسط أزمة وقود في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمال شرقي سوريا.

وقال عامل في محطة محروقات لـ موقع تلفزيون سوريا، إنّ "مديرية المحروقات التابعة للإدارة الذاتية، وجّهت برفع سعر البنزين من 710 ليرات سورية إلى 1250 للتر الواحد، خارج مخصصات بطاقة المحروقات".

وأوضح العامل أن "الإدارة الذاتية سمحت ببيع البنزين من الفئة الجديدة (1250 ل.س) لجميع السيارات والدراجات النارية، وحتى لمن يرغب بتعبئة العبوات أو البراميل وخزانات الوقود الخارجية".

وتابع: "لا اختلاف بين نوعية البنزين الجديدة والقديمة، وأن المادة ذاتها رُفعت بهدف توفيرها بكميات غير محدودة ولكل المواطنين".

طرح مادة البنزين بشكل حر

وأعلنت مديرية المحروقات في القامشلي، أمس السبت، البدء بطرح مادة البنزين بشكل حر بسعر 1250 ليرة سورية، في عدد من محطات الوقود بالمدينة.

وقال رشاد سليم (اسم مستعار) وهو مواطن من ريف القامشلي، إنّه "اضطر اليوم لتعبئة البنزين من محطة الوقود بسعر 1250 ليرة للتر الواحد، لعدم توفر البنزين بالسعر القديم".

واتهم سليم "الإدارة الذاتية بخلق أزمة محروقات، خلال الأشهر الماضية، بهدف رفع الأسعار وتهيئة المواطنين لقبول الأسعار الجديدة، خشية فقدان المحروقات من المنطقة وحصره بالسوق السوداء بأسعار مرتفعة ونوعية سيئة".

ويقول سليم إنه يحتاج يومياً إلى 10 لترات (12 ألف ليرة سورية تقريباً) من مادة البنزين لدراجته النارية، وكذلك لتشغيل مولدة الكهرباء الصغيرة الخاصة في منزله، مردفاً: "لا قدرة لدي على دفع هذا المبلغ الكبير لشراء البنزين يومياً بهدف تأمين الكهرباء وضمان تنقلي بين قريتي ومكان عملي في المدينة".

وتوفّر "الإدارة الذاتية" البنزين بسعر 210 ليرات سورية لـ سيارات الأجرة، بموجب بطاقة المحروقات أو وصل صادر عن مديرية المحروقات.

رفع سعر البنزين

ومطلع حزيران الفائت، رفعت "الإدارة الذاتية" سعر لتر المازوت الواحد المخصّص للتدفئة من 85 ليرة سورية إلى 150 ليرة في محافظة الحسكة، بنسبة زيادة بلغت 80%.

وبعد أيام طرحت مادة المازوت بشكل حر بسعر 1200 ليرة سورية، بعد أن كان يُباع بسعر 410 ليرات للتر الواحد، إذ تأتي الأسعار الجديدة للمحروقات وسط عدم إدلاء مسؤولي "الإدارة" بأي تصريحات بشأنها، ومن دون صدور أي قرار رسمي برفع الأسعار.

النظام السوري يرفع أسعار المحروقات

والسبت، رفع النظام السوري سعر مادة البنزين (أوكتان 90) إلى 3500 ليرة سوريّة للتر الواحد، بعد أن كان بـ 2500 ليرة، وسعر البنزين (أوكتان 95) إلى 4000 ليرة بعد أن كان بـ 3500. كما رفع سعر لتر المازوت الصناعي والتجاري من 1700 ليرة إلى 2500 ليرة سورية.

ومنذ أشهر، تشهد عموم مناطق "الإدارة الذاتية" أزمة محروقات كبيرة خاصة في مادة المازوت، حيث نشر العديد من الناشطين صوراً ومشاهد لطوابير تضم عشرات السيارات أمام محطات الوقود في محافظة الحسكة.

ويعاني السوريون في مناطق شمال شرقي سوريا، منذ نهاية العام الفائت، من نقص في المحروقات خاصة مادة المازوت سواء المخصّص للسيارات والآليات أو للمشاريع الزراعية والصناعية والتدفئة.