تصوير جوي يوثق إلقاء سفينة حربية يونانية طالبي لجوء في عرض البحر | فيديو

تصوير جوي يوثق إلقاء سفينة حربية يونانية طالبي لجوء في عرض البحر | فيديو

سفينة يونانية تلقي طالبي اللجوء في البحر
سفينة حربية يونانية تلقي بطالبي لجوء في عرض البحر - Clash Report

تاريخ النشر: 16.09.2022 | 17:54 دمشق

آخر تحديث: 18.09.2022 | 10:06 دمشق

إسطنبول - متابعات

أظهر مقطع مصور نُشر حديثاً لحظة إلقاء سفينة حربية يونانية عددا من طالبي اللجوء في بحر إيجة، ودفعهم بقوارب مطاطية باتجاه المياه الإقليمية التركية حيث أنقذهم خفر سواحلها.

ونشر حساب "Clash Report" في تويتر الفيديو وعلّق عليه بالقول: "الطفل المدلل والجبان (اليونان) لأوروبا يصرّ على انتهاك حقوق الإنسان".

وأضاف: "رصدت طائرة بدون طيار تابعة للقوات البحرية التركية، من طراز بيرقدار تي بي 2، نقل مهاجرين غير شرعيين إلى زورقين مطاطيين ودفعهم باتجاه المياه الإقليمية التركية".

ولم يتطرق المصدر إلى تاريخ تصوير الفيديو كما لم يحدد المنطقة الجغرافية التي سُجّل بها بدقة.

مصرع 6 طالبي لجوء في بحر إيجة

ويأتي نشر المقطع المصور تأكيداً لرواية طالبي لجوء، في حادثة حصلت قبل يومين، قالوا إن السلطات اليونانية وضعتهم في 4 قوارب مطاطية وسرقت منهم أموالهم وأشياءهم الثمينة ودفعتهم نحو المياه الإقليمية التركية.

وقضى خلال الحادثة المذكورة آنفا، بحسب خفر السواحل التركي، 6 أشخاص غرقاً، بينهم رضيعان و3 أطفال، في حين أشار إلى أنه أنقذ 7 أشخاص وبقي 5 في عداد المفقودين، بينهم رضيعان.

وقال الناجون آنذاك إنهم انطلقوا من لبنان بتاريخ 10 أيلول الحالي على متن قارب خشبي طوله 15 متراً نحو إيطاليا، إلا أن الوقود نفد منهم، مما دفعهم لطلب المساعدة من السلطات اليونانية.

الاتحاد الأوروبي يدعو لفتح تحقيق

وأمس الخميس، دعا الاتحاد الأوروبي اليونان لفتح تحقيق في مصرع طالبي اللجوء الـ 6، إذ اعتبر مكتب المتحدث باسم مفوضية  الاتحاد الأوروبي، أنه من الضروري اتخاذ كافة التدابير اللازمة "من أجل الحيلولة دون وقوع كوارث كهذه التي أبلغت عنها تركيا".

وطالب المكتب الأوروبي الدول الأعضاء وكافة الأطراف المشاركة في عمليات البحث والإنقاذ بالتنسيق فيما بينها والامتثال للقوانين المتعلقة بإنقاذ كافة المستنجدين في عرض البحر خلال أقصر وقت.

وأكد أن المفوضية الأوروبية تنتظر من السلطات المحلية اليونانية فتح تحقيق للكشف عن الحقائق ومتابعة الأخطاء وتحري كافة الاتهامات.

اليونان تعيد 17 ألف طالب لجوء خلال عام

وسبق أن كشفت الأمم المتحدة عن إعادة اليونان لأكثر من 17 ألف طالب لجوء قسراً إلى تركيا خلال عامي 2020 – 2021، ممن حاولوا الوصول إلى اليونان عن طريق البحر، بحسب تقرير حمل عنوان "إجراءات إعادة المهاجرين".

وحذّر مقرر الأمم المتحدة الخاص بحقوق المهاجرين فيليبي غونزاليس موراليس حينذاك المجتمع الدولي من عواقب محاولات التستر على إجراءات إعادة اللاجئين والمهاجرين، في حين أشار إلى أن هذه الإجراءات أصبحت بمنزلة سياسة دولة في البلدان الأوروبية.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار