icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يدعو اليونان للتحقيق بمصرع لاجئين دفعتهم عن مياهها الإقليمية

2022.09.15 | 17:31 دمشق

1
طالبو لجوء على متن قارب مطاطي في بحر إيجة - GETTY
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، اليونان لفتح تحقيق في مصرع 6 مهاجرين بينهم 5 أطفال في بحر إيجة بعدما دفعتهم الأخيرة عن مياهها الإقليمية.

وقالت وكالة "الأناضول"، نقلاً عن مكتب المتحدث باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي، إنه من الضروري اتخاذ كافة التدابير اللازمة "من أجل الحيلولة دون وقوع كوارث كهذه التي أبلغت عنها تركيا".

وطالب المكتب الأوروبي الدول الأعضاء وكافة الأطراف المشاركة في عمليات البحث والإنقاذ بالتنسيق فيما بينها والامتثال للقوانين المتعلقة بإنقاذ كافة المستنجدين في عرض البحر خلال أقصر وقت.

وأكد أن المفوضية الأوروبية تنتظر من السلطات المحلية اليونانية فتح تحقيق للكشف عن الحقائق ومتابعة الأخطاء وتحري كافة الاتهامات.

وكان 6 طالبي لجوء قد قضوا غرقاً، بينهم رضيعان و3 أطفال، بعد أن دفعهم خفر السواحل اليوناني إلى المياه الإقليمية التركية، في حين أنقذ 7 أشخاص وبقي 5 في عداد المفقودين، بينهم رضيعان.

وقال الناجون الذين جرى إنقاذهم إنهم انطلقوا من لبنان بتاريخ 10 أيلول الحالي على متن قارب خشبي طوله 15 متراً نحو إيطاليا، إلا أن الوقود نفد منهم، مما دفعهم لطلب المساعدة من السلطات اليونانية.

وأكد المهاجرون على أن السلطات اليونانية التي قدمت إليهم وضعتهم في 4 قوارب مطاطية وسرقت منهم أموالهم وأشياءهم الثمينة ودفعتهم نحو المياه الإقليمية التركية.