icon
التغطية الحية

تسعيرته بـ15 ألفا.. معتمدون يتقاضون 100 ألف لتعبئة "غاز سفاري" في دمشق

2023.01.11 | 16:48 دمشق

تعبئة الغاز السفاري في سوريا
ارتفاع أسعار تعبئة "غاز السفاري" في دمشق (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلام مقرّبة من النظام السوري، اليوم الخميس، بأنّ معتمدي الغاز في العاصمة دمشق يتقاضون نحو مئة ألف ليرة سوريّة لتعبئة الغاز المنزلي (السفاري)، رغم أنّ التسعيرة الرسمية لتعبئته هي 15 ألف ليرة.

وقال موقع "أثر برس" إنّ عدداً من المواطنين في دمشق توجّهوا - في ظل الانتظار الطويل لرسائل الغاز - لتعبئة ما لديهم من غاز منزلي (السفاري)، مشيراً إلى أنّ كلفة تعبئة كيلو الغاز وصلت إلى 20 ألف ليرة سورية.

ونقل الموقع عن عددٍ  من سكّان العاصمة دمشق، أنّ المعتمدين يتقاضون عن كل كيلو غاز يتم تعبئته 20 ألف ليرة، بمعنى أن رب العائلة بات يحتاج إلى 100 ألف ليرة لتعبئة "غاز سفاري" (سعة 5كغ).

راتب موظف كامل!

وأضاف الموقع، أن سعر تعبئة "غاز سفاري" بات يعادل راتبا كاملا لـ موظفٍ في القطاع العام، وهذا الأمر دفع الكثيرين للجوء إلى تعبئة كيلو واحد فقط.

ويشتكي مواطنون من تأخّر رسائل الحصول على المشتقات النفطية والمواد الأساسية عبر "البطاقة الذكية" باستمرار، والذي يطول أحياناً لأكثر من 3 أشهر، ما يضطرهم للحصول على هذه المشتقات من السوق السوداء، حيث تباع أسطوانة الغاز هناك بأكثر من 200 ألف ليرة سورية.

وبحسب مصدر في "مديرية حماية المستهلك" بدمشق، فإنّ "تقاضي المعتمد 20 ألف ليرة على كل كيلو غاز يُعد مخالفة تموينية، فتسعيرة تعبئة (الغاز) سعة 5 كغ هي 15 ألف ليرة سورية، والـ3 كيلوغرامات 10 آلاف ليرة، و2 كيلو بـ6500، والكيلو الواحد بـ4000 ليرة".

تسعيرة الغاز
التسعيرة الرسمية لتعبئة الغاز السفاري في سوريا

وبسبب الأزمة الحادة في توفير مادة الغاز بدأت "حكومة النظام"، منذ العام 2019، بتطبيق آلية توزيع الغاز عبر "البطاقة الذكية" في العام 2020، التي فتحت الباب أمام السوق السوداء لبيعه بأسعار مضاعفة، مستغلين عدم توفّر أسطوانات الغاز عبر البطاقة وصعوبة آلية الحصول عليها.