icon
التغطية الحية

تزوير نتائج الامتحانات وبيع للمواد.. شبكة فساد تسيطر على جامعة الفرات بالحسكة

2023.01.19 | 14:17 دمشق

فرع جامعة الفرت بالحسكة
مبنى لجامعة "الفرات" في الحسكة (فيس بوك)
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

تشهد كليات جامعة الفرات في محافظة الحسكة حالة فساد كبيرة مع تفشي ظاهرة شراء المواد الجامعية بالعملة الصعبة عبر شبكة تضم مدرسين جامعيين ورجال أمن وأصحاب مكتبات القرطاسية.

وقال طالب من كلية الهندسة الزراعية في مدينة الحسكة لموقع تلفزيون سوريا إنه دفع مبلغ 100 دولار أميركي لصاحب مكتبة لضمان حصوله على علامة النجاح في إحدى المواد ليترفع للسنة الرابعة.

وبحسب الطالب "هناك مدرسون ودكاترة يجبرون الطلاب على شراء المواد عبر تخفيض نسبة الناجحين ووضع أسئلة صعبة جدا في الامتحانات وبعضها ليست ضمن مقررات المادة".

ويوضح الطالب إن "عملية الشراء تتم أما عن طريق أشخاص وسطاء ينشطون بين طلاب الجامعات لهذا الهدف أو عبر مكتبات القرطاسية المتواجدة أمام كافة الكليات".

وقال سليم حسين (اسم مستعار) وهو طالب من كلية الحقوق لموقع تلفزيون سوريا إن "بعض المواد التي تعتبر صعبة يصل قيمتها إلى 200 دولار".

وكغيره من الطلاب اشترى حسين عبر أحد الوسطاء عدة مواد تراوح سعر المادة الواحدة بين 75-150 دولار أميركي.

تزوير نتائج الامتحانات

قال مصدر إداري في فرع جامعة الفرات بالحسكة إن الأجهزة الأمنية تستخدم نفوذها العسكري والإداري للضغط على عمداء الكليات والمدرسين والدكاترة لتزوير نتائج الامتحانات لطلاب معينين.

ويتذرع غالبية المسؤولين الأمنيين بأن تدخلهم في العملية الامتحانية يأتي جراء صلة قربة مع الطالب أو لتلقي الطالب توصية من مسؤولين كبار .

وبحسب المصدر فإن شبكة من السماسرة أصبح يعرف كل عضو فيها يتبع لأي ضابط أو مسؤولي أمني يشرفون على عملية تزوير نتائج الامتحانات مقابل الحصول على مبالغ كبيرة من الطلاب بشكل فصلي.

وكثيرا ما تتم عملية التزوير بدون الرجوع إلى مدرس أو دكتور المادة عبر تزوير النتيجة التي يتم إدخالها إلكتروني أو أرشفتها ضمن جداول نتائج الامتحانات والتي يشرف عليها موظفين وإداريين من الكلية نفسها.

وتتم عملية بيع المواد الجامعية عبر شبكة واسعة تنشط في كافة كليات جامعة الفرات في الحسكة حيث تدر هذه التجارة عشرات آلاف الدولارات شهريا على مدرسين ودكاترة وعمداء الكليات ومسؤولين في أجهزة أمن نظام الأسد وسماسرة وأصحاب مكاتب على علاقة وثيقة بالأجهزة الأمنية.