أكثرها في كلية الحقوق.. ضبط 153 حالة غش في جامعة دمشق

تاريخ النشر: 11.02.2021 | 11:09 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب، صبحي البحري، إنه تم ضبط 153 حالة "غش وتلاعب وشغب" في الامتحانات الجامعية بدمشق، منذ بدايتها في 24 من الشهر الماضي، بمختلف الكليات.

وأوضح البحري لصحيفة "الوطن" الموالية، أن أكثر حالات "الغش" سُجّلت في كلية الحقوق، بواقع 30 حالة، تليها الآداب بـ 14 ضبط غش امتحاني، وفي الزراعة والعلوم 10 حالات غش لكل منهما، بينما توزعت بقية الحالات على عدد من الكليات بنسب متفاوتة.

وأضاف: أن "ثلث حالات الغش المضبوطة، كانت بسبب استخدام شبكات البلوتوث في الهواتف النقالة والسماعات، الأمر الذي تم ضبطه واتخاذ الإجراءات اللازمة حياله، وقد تم تسجيل عدة مخالفات باستخدام القصاصات الورقية إضافة إلى حالة وحيدة لانتحال شخصية طالب موجود خارج البلاد وتقديم المادة نيابة عنه".

وتابع: إن "حالات الغش الإجمالية المسجلة في امتحانات الفصل الماضي وصلت إلى أكثر من 500 في التعليم النظامي".

اقرأ أيضاً: اللاذقية.. توقيف شخص يمتهن تقديم الامتحانات الجامعية عن الطلاب

وبيّن البحري أن "تخوف الطالب من الرسوب والتحول إلى الموازي"، هو من أحد الأسباب التي تدفعه إلى الغش، إضافةً إلى وجود عدد من الطلاب غير المتفرغين للدراسة، ويتم استغلالهم من البعض.

وأكد أنه من الممكن النظر في حالات الغش كافة والتدقيق فيها، باستثناء عدد من ضبوط الغش كـ "استخدام البلوتوث"، فعقوبتها الفصل النهائي من الجامعة، لافتاً إلى أن عدد الكادر المشرف على العملية الامتحانية يتجاوز الـ 5 آلاف بين أساتذة وموظفين وطلاب دراسات عليا.

اقرأ أيضاً: جامعة دمشق.. إغلاق 5 مقاصف بحجة بيع الدخان للطلاب

ويشار إلى أن عقوبات الغش تتدرج بين فصل دورة امتحانية واحدة، أو دورتين، أو الفصل النهائي من الجامعة، وهذا يختلف حسب نوع المخالفة الامتحانية.

وأعلنت وزارة الداخلية في نظام الأسد أمس الأربعاء، أن فرع الأمن الجنائي التابع لها في اللاذقية أوقف شخصاً يمتهن تقديم الامتحانات الجامعية نيابةً عن الطلاب، واعترف المذكور بأنه قام بالنصب والاحتيال عليهم بملايين الليرات السورية.

اقرأ أيضاً: شبكة من طلبة جامعة دمشق لترويج الدولارات المزيفة