icon
التغطية الحية

تركيا: عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم تتصدر أجندتنا

2020.10.06 | 10:14 دمشق

c5dfa20f-2642-482d-b46b-afb94734cdbc.jpg
أنقرة: تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين في العالم - (انترنت)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال نائب وزير الخارجية التركي "ياووز سليم قيران"، أمس الإثنين، خلال مشاركته في اجتماع اللجنة التنفيذية لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، إن "تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين في العالم، وتتصدر أجندة بلده عودتهم بشكل آمن وطوعي إلى بلدهم".

وأضاف أنه "من الضروري إحياء الجهود الدولية الرامية إلى عودة اللاجئين السوريين بشكل طوعي إلى بلدهم بعد السيطرة على جائحة كورونا".

وأعرب عن "قلق بلده  للظروف التي يُجبر فيها طالبو اللجوء والنازحون على العيش بعد أن  تأثروا بشكل كبير من جائحة كورونا".

وأوضح قيران أن "العديد من الدول لا تستطيع استكمال طلبات اللجوء في الوقت المناسب نتيجة السياسات الحدودية، مما يُسبب التأخر وأحيانا تعليق طلباتهم".

وأشار إلى أن "الفترة الأخيرة تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في إعادة طالبي اللجوء بشكل مخالف للقانون الدولي واتفاقية جنيف لعام 1951".

اقرأ أيضاً: وزيرة الداخلية البريطانية: سأغرق المهربين وأساعد اللاجئين

اقرأ أيضاً:  طفلة سورية تطالب بحقوقها أمام مفوضية اللاجئين في لبنان (فيديو)

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا نحو 3,6 ملايين لاجئ، حسب  تصريح لوزير الداخلية التركي، سليمان صويلو في الثاني من تموز الماضي.

وكان  صويلو أكد أنه جرى ضبط 35 ألف مهاجر غير نظامي في إسطنبول منذ مطلع العام الحالي، في حين تم ضبط 28 ألف مهاجر في الولاية العام الماضي. وأوضح أنه جرى ضبط 12 ألفاً و474 مهاجراً في إسطنبول، في الفترة ما بين 12 و31 من تموز الماضي.