icon
التغطية الحية

تركيا: سنواصل شراء النفط الروسي ونأمل رفع العقوبات عن إيران

2022.03.09 | 08:38 دمشق

86-1.jpg
نائب وزير الطاقة التركي
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار إن أنقرة ستواصل شراء النفط الروسي، وتأمل رفع العقوبات عن إيران، مما يجلب إمدادات إضافية لتلبية الطلب العالمي في ظل الارتفاع الهائل في أسعار الخام.

وأضاف بيرقدار في تصريحات على هامش مؤتمر سيراويك للطاقة، أن تركيا تعتمد على روسيا في 45 في المئة من طلبها على الغاز الطبيعي و17 في المئة من النفط و40 في المئة من البنزين، بحسب وكالة "رويترز".

وأردف أن "العالم بحاجة إلى مزيد من النفط... يجب أن يأتي من مكان ما، من الولايات المتحدة.. من فنزويلا.. من إيران.. المملكة العربية السعودية، أو من أي مكان نريده".

ومضى يقول إن تركيا لا يمكنها بسهولة أن تعوض إمداداتها النفطية الروسية من أماكن أخرى، مضيفا أنها "مورد قديم موثوق به".

وسبق أن استوردت تركيا نحو 200 ألف برميل يومياً من الخام الإيراني قبل أن تقرر واشنطن في 2018 انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 وعاودت فرض عقوبات على طهران.

وأوضح بيرقدار "فجأة نزلنا إلى الصفر (توقف الإمدادات من إيران)... والآن لا يمكن أن يكون لدينا اضطراب آخر في الإمدادات، هذه المرة في روسيا".

تركيا تدعم الاتفاق النووي

وتأمل تركيا بحسب المسؤول التركي أن تتوصل واشنطن وطهران إلى اتفاق قريباً يعيد إيران إلى الامتثال للاتفاق النووي لعام 2015، ويجري البلدان محادثات منذ ما يقرب من عام لاستعادة الاتفاق الذي رفع العقوبات عن طهران.

من جانبها، نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن بيرقدار قوله: "نعم، إنها عملية حسابية بسيطة، إذا انخفض العرض، ترتفع الأسعار" ، تعليقاً على سؤال حول احتمالية زيادة النمو في أسعار "الذهب الأسود" في الولايات المتحدة، على ضوء الأحداث الأخيرة في أوكرانيا.

وتعرضت أسعار النفط والغاز العالمية في الأسابيع الأخيرة لضغوط من الوضع الجيوسياسي في العالم على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وتجاوز سعر نفط برنت يوم الثلاثاء، 125 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ عام 2012، سبقه ارتفاع في سعر خام برنت لفترة وجيزة إلى 139.13 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ 16 تموز عام 2008، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط إلى 130 دولاراً، لأول مرة منذ 22 أيلول 2008.

وتقترب الأسعار تدريجياً من المستويات القياسية التي تم الوصول إليها في 11 تموز 2008.