icon
التغطية الحية

تركيا تمنح تراخيص للتنقيب عن النفط بالقرب من الحدود السورية

2022.05.30 | 18:17 دمشق

صورة تعبيرية (انترنت)
صورة تعبيرية (انترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حصلت شركة النفط التركية الحكومية "TPAO" على رخصة للتنقيب عن النفط لمدة خمس سنوات في ولايتي ماردين وشرناق المتاخمتين لسوريا.

وبحسب قرار وزارة الطاقة التركية المنشور في الجريدة الرسمية، سيتم التنقيب عن النفط في ولايتي ماردين وشرناق على مساحة 12062 هكتارا.

وبموجب الرخصة، ستتمكن شركة النفط التركية الحكومية "TPAO" من التنقيب عن النفط في تلك الولايتين لمدة خمس سنوات، إلا أن القرار لم يحدد الأماكن التي سيتم التنقيب فيها عن النفط.

وفي العام الماضي، أعلنت شركة البترول التركية، عن اكتشاف النفط في بئر "Günyurdu-1" في منطقة نصيبين في ولاية ماردين على بعد 3.5 كيلومترات من الحدود السورية التركية، حيث تواصلت أعمال التنقيب لمدة 35 يوماً.

وخلال عمليات التنقيب نفسها، تم اكتشاف النفط في 3 آبار في ديار بكر، وكيركلاريلي في أيار الماضي.

اكتشاف النفط في تركيا

يعدّ اكتشاف تركيا لمصادر الطاقة (النفط والغاز) في غاية الأهمية لما سيكون له من انعكاسات إيجابية مباشرة على صعيد الاقتصاد الوطني، وسيترك أثراً ملحوظاً على السياسات الخارجية التركية والقرارات السيادية.

وتبلغ الاحتياجات التركية من النفط سنوياً قرابة 42 مليون طن، لا تنتج منها تركيا محلياً سوى 2.5 مليون طن يتم استخراج معظمها من حقل في ولاية "باتمان"، في حين تحتاج السوق المحلية التركية إلى ما يقارب 50 مليار متر مكعب سنويا.

ويصل الإنفاق السنوي التركي على استيراد النفط والغاز إلى 45 مليار دولار سنوياً، الأمر الذي ينعكس سلباً على الميزان التجاري ويجعله خاسراً بمقدار يتراوح بين 3 و 6 مليارات دولار سنويا.

العثور على مصادر الطاقة بما يضمنه من سد نسبة من احتياجات السوق المحلية التركية التي تشهد ازدهاراً في الصناعات، سيكون من شأنه تقليل الإنفاق على الاستيراد، ومن ثم التقليل من إخراج عملة الدولار الأميركي من التداول داخل أسواق المال التركية، وهذا سينعكس إيجاباً على قيمة العملة المحلية التي تشهد تراجعاً كبيراً في الآونة الأخيرة، وكذلك على الميزان التجاري عموماً.