icon
التغطية الحية

تركيا تصدر عملة معدنية من فئة الـ 5 ليرات.. ما فائدة ذلك للشمال السوري؟

2023.11.19 | 19:40 دمشق

5 ليرات تركية معدنية بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية
5 ليرات تركية معدنية بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت المديرية العامة لدار صك العملة والطوابع التركية، في تشرين الأول الماضي، عملة تذكارية معدنية للتداول من فئة 5 ليرات تركية بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

وقالت المديرية العامة لدار صك العملة في بيان إن 100 مليون قطعة من فئة 5 ليرات تركية معدنية طبعت لمرة واحدة فقط ، وإنّ توزيعها بدأ يوم 29 من تشرين الأول / أكتوبر 2023.

ويعاني سكان الشمال السوري من تلف فئات العملات الورقية التركية وخاصة الفئات الصغيرة مثل الخمس والعشر ليرات، في ظل عدم وجود بديل معدني لهذه الفئات إذ إن الليرة الواحدة هي الفئة المعدنية الأكبر.

وتتعرض الأوراق النقدية للتلف والتمزق لأسباب عديدة، وتعتبر الفئات الصغيرة (أقل من 50)، الأكثر تضرراً، حيث يتم تداولها بين الناس بشكل يومي ومباشر، وتحفظ بطرق تسهم في تلفها، في حين يلجأ البعض للكتابة عليها وتحويلها إلى دفتر حسابات.

وفي حال وصول نسخة الخمس ليرات المعدنية إلى التداول في الشمال السوري، ستكون حلاً جذريا لمشكلة تلف الفئات الصغيرة وامتناع كثير من الباعة عن التداول بها.

5 ليرات تركية معدنية طبع منها 100 مليون قطعة فقط بمناسبة مئوية عيد الجمهورية التركية
5 ليرات تركية معدنية طبع منها 100 مليون قطعة فقط بمناسبة مئوية عيد الجمهورية التركية

العملة التركية في الشمال السوري

بدأ تداول العملة التركية شمالي سوريا منذ حزيران 2020، لتكون بديلاً عن العملة السورية التي انهارت قيمتها، ووصل سعرها في ذلك الوقت إلى 3500 مقابل الدولار الأميركي، لتكون العملة التركية حلاً إسعافياً لتفادي خسارة التجار من الانهيار المتواصل.

وسرعان ما أصبحت الأوراق النقدية التالفة في محافظة إدلب مشكلة تؤرق السكان، وسط عدم توفر بطاقات دفع إلكتروني وغياب أي حلول من حكومة الإنقاذ، التي تسيطر على المنطقة.