icon
التغطية الحية

بين يوم وليلة.. رفع رسوم زيارة السوريين من تركيا للشمال إلى 200 دولار

2023.11.16 | 08:00 دمشق

بين يوم وليلة.. رفع رسوم زيارة السوريين من تركيا للشمال إلى 200 دولار
معبر جرابلس الحدودي مع تركيا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن معبر جرابلس الحدودي مع تركيا- شمال شرقي حلب، رفع رسوم إجازة السوريين المقيمين في تركيا الراغبين بزيارة الشمال السوري إلى 200 دولار بعد أن كانت 100 دولار على الشخص الواحد في قرار عُدل خلال أيام قليلة من صدوره.

وبحسب معبر جرابلس فإن القرار صادر عن المجالس المحلية في مدن الباب وجرابلس والراعي واعزاز بريف حلب.

وقال المعبر في منشور على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك" إن قيمة الرسوم المفروضة للتسجيل على الإجازة للسوريين من حملة بطاقة الحماية المؤقتة "كملك" في تركيا، والراغبين بزيارة الشمال السوري، ارتفعت من 100 إلى 200 دولار للشخص الواحد عن مدة شهر.

وفي الخامس من الشهر الجاري، أعلنت مجالس محلية في ريف حلب الشرقي، عن إتاحة الجانب التركي فرصة للسوريين من حملة بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) لزيارة بلادهم وفق إجازات وشروط محددة.

وأفادت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا، بأن القرار يشمل المجالس المحلية في ريف حلب التي تشرف عليها ولاية غازي عنتاب التركية، وتقع في مدينتي الباب وجرابلس وريفهما.

آلية وشروط زيارة السوريين لبلادهم

شرح معبر جرابلس الحدودي في بيان نشره على منصاته في وسائل التواصل الاجتماعي، تفاصيل تقديم السوريين في تركيا على الزيارة لمدة شهر واحد، وهي كالآتي:

  • الإجازة صادرة من المجلس المحلي في جرابلس ولمدة شهر وتشمل جميع السوريين في كل الولايات التركية سواء من حاملي الكملك أو من الإقامات.
  • عند التسجيل على الإجازة سيتوجب دفع رسوم للمجلس بقيمة 100 دولار أميركي عن كل شخص سواء أكان طفلاً أم كبيراً.
  • ستكون مدة الإجازة 30 يوماً كحد أقصى، ويسمح بالدخول والعودة في الوقت الذي يناسب المسافر خلال هذه المدة.
  • بما يخص الإجازات الخاصة بولاية غازي عنتاب وحاملي الجنسية فلن يتغير نظام الحجز والدخول، إذ إن الإجازات الخاصة بالمجالس منفصلة كلياً وهي خاصة بالمجلس وتكون عن طريق الحصول على إذن بلائحة للمسافرين.
  • يمكنكم إرسال أي شخص من أقاربكم للمجلس المحلي في مدينة جرابلس ليسجيل على الإجازة لأن التسجيل يدوي ولا يوجد أي رابط أو رقم تواصل، لذلك يرجى الحذر من عمليات الاحتيال، بحسب البيان.

إدانة حقوقية

وسبق أن دانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان فرض المجالس المحلية في الشمال السوري رسوماً مالية بقيمة 100 دولار على السوريين المقيمين في تركيا والراغبين في زيارة بلادهم عبر معبر جرابلس الحدودي.

وقالت الشبكة، في بيان، إن هذه الرسوم غير شرعية وتنتهك حق المواطن السوري بالعودة إلى بلده في أي وقت شاء.

وطالبت المجالس المحلية في الشمال السوري والحكومة السورية المؤقتة المسؤولين عن معبر جرابلس الحدودي من الجانب السوري بإلغاء هذه الرسوم التي وصفتها بـ"التعسفية".

وأوضحت أن المبلغ المطلوب مرتفع جداً مقارنة مع دخل السوريين داخل تركيا، في ظل الوضع الاقتصادي الصعب ولا سيما بعد الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا في 6 من شباط المنصرم، ويعتبر بمنزلة إعاقة أمام السوريين الراغبين في زيارة أهلهم وأقربائهم داخل سوريا.