icon
التغطية الحية

تخسر 10 ملايين ليرة يومياً... شركات نقل ركاب توقف رحلاتها في سوريا

2022.12.18 | 13:09 دمشق

بولمانات للشركة الأهلية للنقل (صفحة الشركة/ فيس بوك)
بولمانات للشركة الأهلية للنقل (صفحة الشركة/ فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت 3 شركات لنقل الركاب بين المحافظات السورية عن توقف جميع رحلاتها إلى أجل غير مسمى، بسبب أزمة المحروقات الخانقة في مناطق سيطرة النظام السوري، ما تسبب بخسائر يومية لبعضها تقدر بـ10 ملايين ليرة.

وأوقفت شركات "المطرب" و"الأهلية" والسراج" رحلاتها قبل عطلتي الميلاد ورأس السنة، ما زاد الأعباء على الأهالي الذين يعانون من شلل شبه كامل في قطاع المواصلات بسبب عجز النظام عن توفير المشتقات النفطية.

وقال نزار المطرب مدير شركة "المطرب"، إن رحلاتهم متوقفة منذ يوم الأربعاء الماضي لعدم توافر مادة المازوت لدى الشركة، وإن الرحلات ستبقى متوقفة حتى تصلهم المخصصات من المحافظة، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، اليوم الأحد.

واتخذت شركة "السراج" الموقفَ ذاته في بيان عبر صفحتها على موقع "فيس بوك"، أما شركة "الأهلية" فقالت إن "أزمة توريد المحروقات أثرت في 90 بالمئة من نشاط الشركة التي بلغ رأس المال فيها 200 مليون ليرة سورية، وقدرت خسائرها بعشرة ملايين ليرة سورية بشكل يومي".

النظام ينفي ويتهم الشركات بالتلاعب

ونفى محافظ حماة التابع للنظام محمود زنبوعة ادعاءات شركات النقل، وزعم أنه "جرى تخفيض مخصصاتهم من المحروقات إلى 40 بالمئة مع تخفيض عدد الرحلات"، لكنه أشار إلى أن "المحافظة ملتزمة بتوزيع مخصصات الآليات على خط دمشق حماة فقط وليس باقي الخطوط".

واتهم زنبوعة شركات النقل بتوقيع عقود لنقل طلاب الجامعات وموظفيها مع أنها تحصل على مخصصاتها من المحافظة، وطالبهم بتركيب أجهزة تتبع "GPS" لمراقبة عملهم.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري منذ أكثر من أسبوعين أزمة حادة في الوقود، تكاد تكون الأسوأ على الإطلاق بالنظر إلى حالة الشلل التام التي أصابت القطاعات كلها، وأسفرت عن شلل كبير في المواصلات والكهرباء وتوقف كثير من الفعاليات والصناعات والأعمال، وسط فشل مؤسسات النظام في تأمين أبسط الاحتياجات الأساسية.