icon
التغطية الحية

تجاوز الملياري ليرة سورية يومياً.. البنزين الأسود ينشط في حماة

2023.10.12 | 11:20 دمشق

تجاوز الملياري ليرة سورية يومياً.. البنزين الأسود ينشط في حماة
البنزين الأسود ينشط في حماة (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • نشاط ملحوظ في السوق السوداء لبيع البنزين، بقيمة تتجاوز ملياري ليرة سورية في اليوم الواحد.
  • سعر الليتر الواحد من البنزين الأسود يتراوح بين 14- 20 ألف ليرة.
  • المستفيدون من فرق السعر الكبير هم "المتاجرون بالمحروقات ومنهم أصحاب محطات وقود".
  • تغطي السوق السوداء ثلث حاجة المحافظة من البنزين، أي نحو 176 ألف ليتر يومياً.
  • قيمة الكمية المتداولة في السوق السوداء تصل لقرابة 2.6 مليار ليرة يومياً.

شهدت السوق السوداء بمحافظة حماة نشاطاً ملحوظاً في بيع مادة البنزين، متجاوزاً ما قيمته مليارا ليرة سورية في اليوم الواحد، بحسب ما أفاد العديد من مالكي السيارات في المحافظة.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري عن بعض أصحاب السيارات الخاصة أن سعر الليتر الواحد من "البنزين الأسود" تراوح بين 14- 20 ألف ليرة، وبأن المستفيدين من فرق السعر الكبير هم "المتاجرون بالمحروقات ومنهم أصحاب محطات وقود".

من جانبهم، أكّد بعض الفلاحين أنهم يشترون الليتر الواحد من البنزين بسعر يتراوح بين 20- 22 ألفاً ليصلوا إلى أراضيهم الزراعية على دراجاتهم النارية.

السوق السوداء تؤمّن ثلث حاجة المحافظة من البنزين!

مصدر خاص في لجنة المحروقات الفرعية بحماة أوضح بدوره أن "حاجة كامل المحافظة من البنزين 22 طلباً يومياً، يوزّع منها على محطات الوقود نحو 14 طلباً يومياً بحسب الكثافة العددية للمسجَّلين عبر البطاقات الذكية"، وفق ما نقلت الصحيفة الموالية.

وأضاف المصدر أنه "يتم تغطية احتياج المحافظة من المادة عبر السوق السوداء بنحو 8 طلبات يومياً ما يعادل نحو 176 ألف ليتر (نحو ثلث الكمية اليومية)، وإذا تم احتساب قيمتها بشكل وسطي على سعر 15 ألف ليرة لليتر فإن قيمة الكمية المتداولة في السوق السوداء تصل إلى قرابة 2.6 مليار ليرة يومياً!".

"حماية المستهلك": تنظيم الضبوط

أما مدير "التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حماة رياض زيود، فقد صرّح بدوره أن المديرية "تكثف نشاطها على المتاجرين بالمحروقات والمحطات أيضاً" من خلال دوريات المراقبة. وكما جرت العادة، نظّمت تلك الدوريات عشرات الضبوط بحق المحطات والجهات المخالفة، من بينها: ضبط صهريج نقل بنزين بنقص الكيل بمقدار 120 ليتراً وغرمت المخالف  بنحو 5 ملايين ليرة".

وأضاف زيود أنه تم ضبط محطة محروقات "عمار وعوض" بالمتاجرة بكمية 7 آلاف ليتر من المازوت و2800 ليتر من البنزين بطريقة غير مشروعة وغرمتها بمبلغ 346 مليون ليرة. كما تم ضبط عملية متاجرة بكمية 190 ليتراً من البنزين الأوكتان بحق صهريج نقل المادة إلى المحطة، وغرمت المخالف بنحو 8 ملايين ليرة، بالإضافة إلى غيرها من المخالفات، وفق ما نقل المصدر.

وغالباً ما تلجأ حكومة النظام السوري إلى تبرير الأزمة الاقتصادية الخانقة، والتي تزداد يوماً بعد يوم، بإلقاء المسؤولية على التجار والباعة والمواطنين، وسط فشلها المستمر في تأمين الأساسيات اليومية للمواطنين من وقود وكهرباء ومختلف السلع، بالتزامن مع انخفاض كبير في سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأميركي.