icon
التغطية الحية

بينهم سوريون.. دخول أكثر من 11 ألف طالب لجوء إلى ألمانيا عبر بيلاروسيا

2021.12.31 | 11:27 دمشق

7.jpg
طالبو اللجوء على الحدود البيلاروسية - البولندية (رويترز)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات الألمانية، أمس الخميس، دخول 11 ألفاً و213 طالب لجوء إلى البلاد معظمهم سوريون وعراقيون بشكل غير نظامي من بيلاروسيا وبولندا خلال العام الجاري.

وأضافت وفق ما نقلت وكالة "الأنباء الألمانية"، أن عدداً كبيراً من طالبي اللجوء وصلوا إلى ألمانيا عبر الحدود البولندية إلى ولاية "براندنبورغ".

وأوضحت أن عدد طالبي اللجوء القادمين عبر طريق بيلاروسيا زاد على نحو متسارع منذ منتصف 2021، مشيرة إلى أن عدد طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى ألمانيا عبر هذا الطريق وصل في أيلول إلى 2049 شخصاً.

ولفتت إلى أن عدد طالبي اللجوء الذين دخلوا ألمانيا بشكل غير نظامي عبر بيلاروسيا وبولندا وصل ذروته في تشرين الأول الفائت إلى 5294 شخصاً.

وبيّنت الوكالة أن العدد انخفض إلى 521 طالب لجوء خلال الشهر الجاري، موضحةً أن طالبي اللجوء الذين وصلوا ألمانيا معظمهم سوريون وعراقيون ومن مناطق أزمات أخرى.

وناشدت ولاية "براندنبورغ" في وقت سابق، الحكومة الاتحادية الألمانية لتقديم الدعم حتى يمكن توزيع طالبي اللجوء على الولايات بصورة أسرع وتقليل العبء على مركز الإيواء الأولي في الولاية.

وذكرت أنه تم افتتاح مركز تسجيل جديد "للمهاجرين" في مدينة فرانكفورت "آن دير أودر" الواقعة على الحدود البولندية منذ تشرين الثاني الفائت، الأمر الذي ساعد في تخفيف العبء على مركز الإيواء الأولي في مدينة أيزنهوتنشتات.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين وطالبي اللجوء إلى الجانب الشرقي من التكتل، وذلك رداً على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد "القمع الوحشي" الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

وتسببت أزمة اللاجئين بتوترات بين بيلاروسيا ودول الاتحاد الأوروبي، وخاصة بولندا وليتوانيا، حيث يسعى الاتحاد إلى فرض عقوبات جديدة على حكومة مينسك، متهماً إياها بشن "هجوم هجين" على دول الاتحاد واستخدام آلاف المهاجرين وطالبي اللجوء الفارين من مناطق الحروب في العالم كسلاح، عبر تشجيعهم على عبور الحدود.