icon
التغطية الحية

بينهم أطفال وامرأة حامل.. العثور على طالبي لجوء جنحت سفينتهم في اليونان

2022.09.30 | 17:36 دمشق

السفينة الشراعية المهجورة قرب جزيرة فوليجاندروس التي كانت تحمل طالبي اللجوء (en.rua.gr)
السفينة الشراعية المهجورة قرب جزيرة فوليجاندروس التي كانت تحمل طالبي اللجوء (en.rua.gr)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عثرت السلطات اليونانية على 37 طالب لجوء، في إحدى الجزر اليونانية، بينهم 9 أطفال وامرأة حامل، دفع كل منهم آلاف اليوروهات للوصول إلى أوروبا.

وأبلغ السكان المحليون في جزيرة فوليجاندروس خفر السواحل، عن جنوح سفينة شراعية (يخت) على شواطئ جزيرتهم حيث تفرق طالبو اللجوء، وفق ما نقل موقع "أثينا نيوز"، أمس الخميس.

وبحسب خفر السواحل اليوناني، فإن السفينة كانت تنقل "مهاجرين غير شرعيين" من السواحل التركية إلى إيطاليا، قبل أن يفقد المهاجرون سيطرتهم على السفينة في منطقة صعبة للملاحة، ما تسبب بأضرار للسفينة.

وتفرق المهاجرون في أرجاء الجزيرة مختبئين من الشرطة، مع ذلك تم العثور عليهم، ونقلتهم الشرطة يوم الأربعاء إلى جزيرة إيوس.

 وبحسب نتائج التحقيق الأولية التي أعلنت عنها السلطات اليونانية، فإن كل مهاجر دفع 10 آلاف يورو مقابل نقله إلى إيطاليا، ويجري التحقيق الآن للتوصل إلى المتورطين في عملية التهريب هذه.

الانتهاكات بحق اللاجئين على حدود اليونان

وتؤكّد تقارير حقوقية متعددة أن القوات اليونانية تتعامل بعدوانية غير مبررة مع المهاجرين طالبي اللجوء، عبر استخدام أدوات حادة لإغراقهم مع قواربهم، وإطلاق النار والتهديد بالسلاح في عمليات الصد والإرجاع، ما يمثل انتهاكاً جسيماً لحقوق الإنسان.

وسبق أن نشرت وزارة الدفاع التركية، شهر تموز الماضي، صوراً توثق دفع السلطات اليونانية لطالبي لجوء عبر قوارب مطاطية نحو المياه الإقليمية التركية.

وفي مطلع شباط الماضي، دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى إجراء تحقيق عاجل في وفاة 19 لاجئاً تجمداً، بعد أن جردتهم السلطات الأمنية اليونانية من ملابسهم وأجبرتهم على العودة نحو الحدود التركية.