icon
التغطية الحية

كم بلغ عدد السوريين الذين عبروا حدود الاتحاد الأوربي منذ بداية 2022؟

2022.09.28 | 13:33 دمشق

عدد السوريين الذين عبروا حدود الاتحاد الأوربي منذ بداية 2022
طالبو لجوء يعبرون الحدود المجرية الكرواتية (أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت وكالة حماية الحدود والسواحل الأوروبية "فرونتكس" آخر إحصائية لأعداد طالبي اللجوء - منهم سوريون -الذين عبروا سواحل وحدود دول الاتحاد الأوروبي عبر الطرق والشواطئ المختلفة خلال العام الحالي 2022.

بحسب الوكالة فإن إجمالي عدد طالبي اللجوء السوريين الذين عبروا إلى دول الاتحاد الأوروبي منذ كانون الثاني 2022 حتى شهر تموز الفائت بلغ 40 ألفاً و296 شخصاً، منهم 33 ألفاَ و684 عبر طريق غرب البلقان، و3678 عبر طريق شرق البحر الأبيض المتوسط، و2565 عبر طريق وسط البحر الأبيض المتوسط.

وذكرت الوكالة أن البيانات المقدمة تشير إلى عمليات الكشف عن عبور الحدود بشكل غير قانوني بدلاً من عدد الأشخاص، حيث يمكن للشخص نفسه عبور الحدود الخارجية عدة مرات، ومع ذلك، لا يوجد حالياً أي نظام تابع للاتحاد الأوروبي قادر على تتبع تحركات كل شخص بعد عبور الحدود بشكل غير قانوني، لذلك، لا يمكن تحديد العدد الدقيق للأشخاص الذين عبروا الحدود الخارجية بشكل غير قانوني.

1
عدد السوريين الذين عبروا حدود الاتحاد الأوربي منذ بداية 2022

وكان طريق غرب البلقان يعد أحد مسارات الهجرة الرئيسية إلى أوروبا، ما يعكس التدفق على طريق شرق البحر الأبيض المتوسط، بعد العدد القياسي للمهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2015، لكن انخفض عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين اختاروا هذا الطريق بشكل مطرد لبضع سنوات، لكنه بدأ في الانتعاش مرة أخرى اعتباراً من عام 2019 فصاعداً. وفق الوكالة.

ارتفاع أعداد طالبي اللجوء الواصلين إلى أوروبا

في وقت سابق من شهر حزيران الفائت، قالت (فرونتكس) ارتفاع أعداد طالبي اللجوء الواصلين إلى أوروبا خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2022، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وذكرت الوكالة في تقرير، أن 86 ألفاً و420 طالب لجوء وصل إلى الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الممتدة بين كانون الثاني الماضي حتى أواخر أيار، مشيرة إلى زيادة بنسبة 82 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.