icon
التغطية الحية

بوحبيب: لبنان بلد نموذجي للتعايش لذلك يجب حمايته من النزوح السوري

2022.12.08 | 09:55 دمشق

وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبدالله بو حبيب - سبوتنيك
وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بو حبيب - سبوتنيك
ّإسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عبد الله بو حبيب، خلال لقائه سفراء الدول الإسكندنافية، إن لبنان بلد نموذجي للتعايش بين الأديان لذلك "يجب حمايته من تداعيات النزوح السوري".

وبحث بوحبيب، يوم الأربعاء، مع سفراء الدول الإسكندنافية لدى لبنان قضية اللاجئين السوريين، وشدد على أن لبنان لا يستطيع تحمل وجود نحو مليوني لاجئ سوري على أرضه دون تحديد موعد لعودتهم، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وأشار بوحبيب إلى أنه في حال توقفت المساعدات الدولية للاجئين السوريين سيعمل لبنان على إعادتهم إلى بلادهم.

وأضاف بوحبيب أن لبنان "هو بلد نموذجي للتعايش بين المسلمين والمسيحيين ويجب الحفاظ عليه وحمايته من تداعيات النزوح السوري إضافة إلى وجود اللاجئين الفلسطينيين على أرضه منذ 74 عاماً وهم ينتظرون حلاً سياسياً".

العنصرية ضد اللاجئين السوريين

ويوجه معظم المسؤولين اللبنانيين تصريحات عنصرية في الفترة الأخيرة ضد اللاجئين السوريين، متهمينهم بالوقوف خلف الأزمات التي يشهدها لبنان، مطالبين بضرورة عودتهم إلى بلدهم، ووضعت الحكومة اللبنانية خطة تقضي بإعادة 15 ألف لاجئ شهرياً، رغم تحذيرات منظمات دولية من مخاطر الإعادة القسرية إلى مناطق سيطرة النظام السوري.

وأظهرت أزمة الخبز مدى انعكاس تصريحات المسؤولين على أرض الواقع، حيث فجرت أحداث عنف ومواجهات عنصرية ضد اللاجئين السوريين، وتعرض عدد كبير من السوريين، في مختلف المناطق اللبنانية، لاعتداءات تضمنت الضرب والشتم والطرد، في حين حرمت بعض الأفران السوريين من الحصول على الخبز، بحجة أنهم يهربونها إلى داخل سوريا.

اللاجئون السوريون في لبنان

ويعيش السوريون في لبنان، أوضاعاً إنسانية صعبة سواء داخل المخيمات أو خارجها، ويأمل معظمهم بالخروج من لبنان بطرق قانونية عبر مفوضية شؤون اللاجئين إلى دول الاتحاد الأوروبي أو بطرق غير قانونية بحثاً عن حياة أفضل بعد معاناتهم في لبنان.

ووفق إحصائيات الحكومة اللبنانية، فقد بلغ عدد اللاجئين السوريين على أراضيها نحو 1.8 مليون، منهم قرابة 880 ألفًا مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.