icon
التغطية الحية

بوتين يهاجم أوروبا ويحذر من كارثة إنسانية تلوح بالأفق

2022.09.07 | 10:41 دمشق

فلاديمير بوتين (رويترز)
فلاديمير بوتين (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن عقوبات الغرب تنم عن قصر نظر وتشكل خطراً على العالم بأسره، مضيفاً أنه يميل بصورة متزايدة صوب تعزيز العلاقات مع آسيا.

وفي كلمة أمام المنتدى الاقتصادي الشرقي في مدينة فلاديفوستوك الواقعة في أقصى الشرق، صرح بوتين أن الغرب قوض الاقتصاد العالمي بمحاولة "شرسة" لفرض هيمنته على العالم، بحسب وكالة "رويترز".

وقال بوتين إن موسكو بذلت كل ما في وسعها لضمان قدرة أوكرانيا على تصدير الحبوب.

وتوقع أن تتفاقم المشاكل في أسواق الغذاء العالمية محذراً من أن كارثة إنسانية تلوح في الأفق بسبب "استحواذ الدول الأوروبية على غالبية صادرات الحبوب الأوكرانية".

مأساة للدولة الفقيرة

وأضاف أن شراء الدول الغربية للمواد الغذائية "يتسبب في ارتفاع الأسعار"، محذراً من أن يتحول الأمر إلى "مأساة" للدول الفقيرة.

وعلى صعيد آخر، جدد بوتين التأكيد على "استحالة" عزل بلاده عن العالم، على خلفية العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

وتابع: "روسيا تكاد تكون الدولة الوحيدة في العالم القادرة على تلبية احتياجاتها من الموارد الطبيعية"، في إشارة إلى معاناة الدول الأوروبية من نقص إمدادات الغاز بسبب فرضها حظراً على الصادرات الروسية في مجال الطاقة رداً على الحرب التي شنتها موسكو ضد أوكرانيا.

وفي السياق، لفت بوتين إلى العلاقات الجيدة التي تجمع بلاده والصين، ونوه إلى اتفاق استخدام الروبل الروسي واليوان الصيني في مدفوعات الغاز مع الصين بنسب متساوية.