icon
التغطية الحية

تراجع كبير لصادرات الحبوب الأوكرانية خلال آذار بسبب الغزو الروسي

2022.04.03 | 15:59 دمشق

qmh_awkranya.jpg
حصاد القمح في حقل قرب العاصمة الأوكرانية كييف (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الاقتصاد الأوكرانية اليوم الأحد أن صادرات الحبوب في آذار أقل بأربع مرات مما كانت عليه في شباط، وذلك بسبب الغزو الروسي.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها في فيس بوك أن أوكرانيا صدّرت خلال شهر آذار الفائت نحو 1.1 مليون طن من الذرة، و309 آلاف طن من القمح، و118 ألف طن من زيت عباد الشمس، و40 ألف طن من فول الصويا.

وأضافت أن كمية صادرات أوكرانيا في آذار بلغت 5.97 ملايين طن بمبلغ 2.7 مليار دولار، بينما صدرت الدولة في شباط 13.1 مليون طن من السلع بقيمة 5.3 مليارات دولار. مشيرةً إلى أن المواد الرئيسية للتصدير في الوقت الحالي هي الزنجبيل والذرة والسبائك الحديدية والنفط.

وأعلنت شركة الاستشارات الزراعية (إيه.بي.كيه-إنفورم) أمس السبت أن سكك حديد أوكرانيا تواجه صعوبات كبيرة في ظل تكدس العربات المحملة بالحبوب على الحدود الغربية للبلاد، حيث يبحث التجار عن طرق تصدير بديلة بعد الغزو الروسي الذي أغلق الموانئ الرئيسية المطلة على البحر الأسود.

وكانت أوكرانيا رابع أكبر مصدر للحبوب في العالم في موسم 2020-2021 وفقاً لبيانات مجلس الحبوب الدولي حيث تم شحن معظم سلعها عبر البحر الأسود. ولكن مع اندلاع الحرب على طول الساحل يسارع التجار لنقل مزيد من الحبوب بوساطة السكك الحديدية.

ومنذ الـ 24 من شباط الماضي، بدأت روسيا ما أطلقت عليها "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلاً في سيادتها".