icon
التغطية الحية

بوتين يمنح الجنسية الروسية للضابط الأميركي إدوارد سنودن

2022.09.27 | 07:39 دمشق

الضابط الأميركي السابق إدوارد سنودن (رويترز)
الضابط الأميركي السابق إدوارد سنودن (رويترز)
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، الجنسية الروسية لضابط المخابرات الأميركي السابق إدوارد سنودن.

وقال المرسوم الذي أصدره الرئيس الروسي: "وفقا للفقرة (أ) من المادة 89 من دستور روسيا الاتحادية، أقرر: قبول جنسية روسيا الاتحادية للأشخاص: إدوارد جوزيف سنودن، المولود في 21 من حزيران 1983 في الولايات المتحدة الأميركية".

ونقلت وكالة سبوتنيك عن المتحدث باسم الكرميلن، دميتري بيسكوف، تأكيده لـ "سبوتنيك" حصول إدوارد سنودن على الجنسية الروسية بناء على طلبه.

وكان سنودن فر من الولايات المتحدة إلى روسيا عام 2013 بعد اتهامه بالتجسس، حيث يواجه في الولايات المتحدة عقوبة بالسجن تصل إلى 30 عاماً.

ويأتي الحكم الأميركي على سنودن بعد اعترافه بتسريب معلومات حول برامج المراقبة الأميركية للصحافة.

تخفيف صرامة قوانين الجنسية

وكانت موسكو بحسب موقع قناة "يورو نيوز"، قد خففت قبل سنوات من صرامة قوانين الجنسية للسماح للأفراد بحمل جوازات سفر روسية دون التخلي عن جنسياتهم الأصلية.

ونقل الموقع عن محامي الدفاع عن سنودن، أناتولي كوشيرينا قوله لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية إن ليندسي ميلز، زوجة سنودن، ستتقدم الآن بطلب للحصول على الجنسية الروسية، مشيراً إلى أن ابنتهما حاملة بالأساس جواز سفر روسياً لأنها ولدت في روسيا.

وأضاف المحامي أنه على الرغم من إعلان بوتين الأسبوع الماضي عن تعبئة جزئية لدعم القوات الروسية في الحرب في أوكرانيا، لن يتمّ استدعاء سنودن، لأنه لا يمتلك خبرة سابقة في الخدمة العسكرية في روسيا.

ولطالما طالبت الولايات المتحدة روسيا خلال السنوات الماضية بإعادة سنودن للولايات المتحدة ليقضي حكمه بعد اتهامه بالتجسس، إلا أن موسكو كانت ترفض إعادته.