icon
التغطية الحية

بينهم من روسيا.. تركيا تحاكم 6 جواسيس مقيمين على أراضيها

2021.10.21 | 09:34 دمشق

maltepe_1_0.jpg
مدخل سجن مالتابه في إسطنبول (إنترنت)
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قضت محكمة تركية، أمس الأربعاء، بالحكم على 6 جواسيس أجانب موجودين على أراضيها من جنسيات مختلفة، كانوا يحضرون عملاً مسلحاً ضد معارضين شيشان مقيمين في تركيا.

وقالت وكالة الأناضول التركية إن الأشخاص الـ 6 يحملون جنسيات روسيا وأوكرانيا وأوزبكستان، وتم توقيفهم في ولاية أنطاليا يوم 8 من تشرين الأول الجاري، بأمر من النيابة العامة في إسطنبول، بتهمة التجسس السياسي والعسكري.

ولطالما اتهمت دول في الاتحاد الأوروبي وأميركا روسيا وحلفاؤها بتنفيذ عمليات اغتيال لمعارضين روس على أراضي هذه الدول، وذلك عبر وفاتهم في ظروف غامضة، وتعود الاغتيالات الروسية إلى حقبة الاتحاد السوفييتي، حين اغتال جوزيف ستالين رفيقه السابق ومنافسه في زعامة الاتحاد السوفييتي ليون تروتسكي الذي كان منفياً في المكسيك.

وسبق أن أطلقت صحفية التحقيق البريطانية هايدي بليك كتاباً بعنوان "من روسيا مع الدماء.. حرب وبرنامج اغتيالات بوتين السري في الغرب"، والذي كشفت فيه عن 14 حادثة اغتيال مشبوه بها وقعت على الأرض البريطانية، بحق معارضين لبوتين، كان آخرها عملية تسميم الجاسوس الروسي السابق المزدوج سيرغي سكريبال وابنته التي أخرجت بريطانيا عن صمتها.

وفي أواخر عام 2013 عثرت السلطات الأمنية التركية على جيمس لو ميسورييه، مدير منظمة Mayday Rescue، إحدى أبرز المنظمات الداعمة للدفاع المدني السوري، ميتاً تحت شرفة منزله في مدينة إسطنبول التركية، حيث تجري الشرطة التركية تحقيقاً واسعاً لمعرفة ملابسات الحادثة، وجاءت هذه الحادثة بعد 4 أيام من اتهامه من قبل موسكو بأنه عميل لجهاز الاستخبارات البريطانية ومرتبط بمنظمات إرهابية.