icon
التغطية الحية

بوتين يزور تركيا قريباً.. هل يتعرض للاعتقال بموجب مذكرة الجنائية الدولية؟

2023.06.16 | 23:21 دمشق

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (الأناضول)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الكرملين عن زيارة مرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا، تُعتبر الأولى من نوعها إلى دولة عضو في حلف شمال الأطلسي "ناتو"، منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط من العام 2022، ما أثار العديد من التساؤلات حول إمكانية اعتقاله بموجب مذكرة المحكمة الجنائية الدولية.

وقال يوري أوشاكوف مستشار السياسة الخارجية بالكرملين، يوم الجمعة، إن "الرئيس فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتفقا على أن يزور بوتين تركيا قريبا"، بحسب وكالة "إنترفاكس" الروسية.

وأضاف أوشاكوف، "هناك دعوة من رئيس تركيا. اتفق بوتين وأردوغان على أن الزيارة ستكون في المستقبل القريب، لكننا لم نتحدث بعد عن يوم محدد أو مواعيد محددة".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة اعتقال بحق بوتين في آذار الماضي، بسبب اتهامات بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، ما يُعرض الرئيس الروسي لخطر الاعتقال في حال سافر إلى الخارج، بحسب وكالة "رويترز".

غير أن تركيا ليست طرفا في نظام روما الأساسي، الذي أنشأ المحكمة الجنائية الدولية، ولذا لن يتعرض بوتين لهذا الخطر خلال زيارتها.

ما موقف تركيا من روسيا وأوكرانيا؟

تسعى تركيا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 من شباط 2022، إلى الحفاظ على علاقات قوية مع كل من موسكو وكييف في الوقت ذاته.

ورفضت تركيا الانضمام إلى حلفائها الغربيين في فرض عقوبات اقتصادية على روسيا، لكنها زودت أوكرانيا بالسلاح ودعت إلى احترام سيادتها.

كما توسطت أنقرة في عملية تبادل للأسرى بين الروس والأوكران، وكان لها وساطة بارزة إلى جانب الأمم المتحدة في التوصل إلى اتفاق يقضي بتصدير الحبوب بشكل آمن من الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود، لتجنب أزمة غذاء عالمية محتملة.