icon
التغطية الحية

"دمِّرْ دبابة ألمانية واحصل على ألف دولار".. روسيا تكافئ جنودها في أوكرانيا

2023.06.16 | 11:17 دمشق

1
(أ ف ب)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الجمعة، منح مكافآت إضافية لقواتها التي تدمّر دبابات ليوبارد الألمانية، وعربات مصفحة مقدّمة من الولايات المتحدة وتستخدمها أوكرانيا.

وقالت الوزارة، في بيان، إن هذا جزء من برنامج مكافآت أوسع نطاقاً حصل بموجبه أكثر من عشرة آلاف جندي روسي على مكافآت فردية منذ بداية الحرب، أي قبل نحو 16 شهراً.

وأضافت أنه وفقا للتقارير الواردة من القادة الميدانيين الروس: "يجري في الوقت الراهن صرف مخصصات لجنود القوات المسلحة الذين دمروا في أثناء العمليات العسكرية دبابات ليوبارد وعربات مصفحة أخرى مصنوعة في الولايات المتحدة ودول أخرى بحلف شمال الأطلسي".

ومنح وزير الدفاع سيرجي شويجو يوم الأحد ميدالية "بطل روسيا الذهبي" للجنود الذين قالت موسكو إنهم دمروا دبابات ليوبارد ومركبات برادلي القتالية أميركية الصنع التي تستخدمها أوكرانيا.

وحتى 31 أيار، كوفئ 10257 جندياً روسياً على تدمير 16001 قطعة من المعدات العسكرية الأوكرانية والغربية، بحسب الوزارة.

ما هي المكافآت؟

وأضافت أن تدمير أي عربة مدرعة للعدو تعني مكافأة 50 ألف روبل (596 دولاراً) أما تدمير الدبابة فله مكافأة تعادل 100 ألف روبل.

وحصل الطيارون الحربيون والمسؤولون عن تشغيل أنظمة الدفاع الجوي على مكافأة 300 ألف روبل مقابل كل طائرة أو طائرة هليكوبتر أوكرانية يجري تدميرها.

كذلك حصل من دمر صواريخ توشكا-يو ومنظومة راجمة الصواريخ الأميركية هيمارس على نفس المبلغ.

هجوم أوكراني مضاد

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أعلن السبت الفائت، بدء الهجوم المضاد على القوات الروسية بالإضافة إلى الإجراءات الدفاعية في البلاد، بدون الإفصاح عن مرحلة محددة.

وقال آنذاك، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، إن "الهجوم المضاد والعمليات الدفاعية جارية في أوكرانيا، لكنني لن أتحدث عن التفاصيل ولن أكشف في أي مرحلة نحن".