icon
التغطية الحية

بمليار ليرة سورية.. من وراء سرقة البضائع من مركز جمارك "نصيب"؟

2024.02.08 | 10:23 دمشق

بمليار ليرة سورية.. من وراء سرقة البضائع من مركز جمارك "نصيب"؟
من وراء سرقة البضائع من مركز جمارك "نصيب"؟
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تعرض مركز جمارك معبر "نصيب" الحدودي مع الأردن لعملية سرقة كبيرة شملت بضائع ومواد مختلفة تجاوزت قيمتها المليار ليرة سورية، ما دفع سلطات النظام السوري إلى توقيف عدد من العاملين في الجمارك.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري عن مصدر في "جمارك أمانة نصيب الحدودية" مع الأردن أن مستودع الواردات في الأمانة تعرض للسرقة، مشيراً إلى أن أهم البضائع والمسروقات شملت نحو 400 إطار (عجلة) لسيارات سياحية ودراجات نارية تم حجزها خلال الفترة الماضية.

ولفت المصدر إلى أن التقديرات الأولية لقيمة المسروقات تجاوزت المليار ليرة، مضيفاً أن الإجراءات التحقيقية في الحادثة أسفرت حتى الآن عن توقيف عدة أشخاص من العاملين في الجمرك "منهم اثنان من أمناء المستودعات، وتطول التحقيقات عدداً واسعاً من الإداريين خاصة المكلفين بمهام الحراسة".

ارتباط حادثة السرقة بملفات فساد

وأوضح المصدر أن حادثة السرقة "تحتاج إلى الدخول للمستودع ونقل وترحيل المسروقات خارج الحرم الجمركي وهو ما وضع الكثير من التساؤلات حول قدرة الفاعلين على الوصول للمستودع وتنفيذ عملية السرقة". ورجّح أن الحادثة مرتبطة بـ "ملف التزوير والمخالفات في أمانة نصيب، الذي تم التحقيق فيه مع العشرات من العاملين في الأمانة من مختلف المهام الجمركية وأسفر عن كف يد أكثر من 30 عاملاً منهم".

وفي آب من العام الماضي، كشف مصدر في معبر نصيب الحدودي مع الأردن عن ملفات فساد جمركية بالمليارات جرت خلال السنوات الماضية، تضمنت مخالفات وحالات تزوير.

وأفاد المصدر، بحسب ما أوردته صحيفة "الوطن"، أن "الرقابة والتفتيش" طلبت من 7 مخلصين جمركيين مراجعة الهيئة للتدقيق والتحقيق من سلامة عشرات البيانات الجمركية التي تعود لسنوات ماضية يشتبه في أنها تتضمن مخالفات وحالات تزوير خاصة كتزوير بلد المنشأ للبضائع التي تم إدخالها بموجب هذه البيانات الجمركية.

وقدّر مصدر معبر نصيب أن عدد البيانات المفتوحة التي هي قيد التدقيق والتحقق منها يتجاوز 3 آلاف بيان تقدر غراماتها بـمليارات الليرات.