icon
التغطية الحية

توقيف عاملين في جمارك نصيب الحدودي بتهم فساد بـ 200 مليار ليرة سورية

2023.10.31 | 13:04 دمشق

آخر تحديث: 31.10.2023 | 14:05 دمشق

معبر نصيب الحدودي
معبر نصيب الحدودي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • توقيف عدد من موظفي "جمارك نصيب" في سوريا بتهم الفساد.
  • القضية تتعلق بـ 200 مليار ليرة سورية من التلاعب في البيانات الجمركية.
  • مكتب تخليص جمركي تلاعب في الإشعارات والبيانات الجمركية وفر أصحابه خارج البلاد.
  • بعض الموظفين في المعبر ساهموا في حالات التزوير بغض النظر عن النية.

أوقف النظام السوري عددا من العاملين في "جمارك نصيب" من مهام ومستويات إدارية مختلفة لوجود تهم فساد في المعبر بـ 200 مليار ليرة سورية مع تحقيقات جارية مع تجار ممن أدخلوا بضائعهم عبر منفذ نصيب الحدودي خلال الفترة الماضية.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إن سبب التوقيفات والتحقيقات الجارية في نصيب تعود لعدد من المخالفات والتجاوزات التي من أهمها تزوير إشعارات (التمويل) ما أحدث خللاً في العمل الجمركي.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصدر في المعبر أن غرامات البيانات المتلاعب بها والتي يستند بعضها لإشعارات بنكية مزورة بلغت نحو 200 مليار ليرة بعد احتساب غرامات البضائع التي تعود للبيانات المزورة بحكم الاستيراد تهريباً.

وأكدت أن مزوّر الإشعارات والبيانات الجمركية هو مكتب تخليص جمركي، مضيفة أن أصحاب المكتب هربوا خارج البلاد بعد اكتشاف التزوير حسبما يتم تداوله بين العاملين في المعبر.

وأضافت "الوطن" أن بعض الموظفين في المعبر سهلوا حدوث حالات التلاعب والتزوير عن قصد أو من دون قصد.

الكشف عن ملفات الفساد في نصيب

وفي آب الماضي، كشف مصدر في معبر نصيب الحدودي مع الأردن عن ملفات فساد جمركية بالمليارات جرت خلال السنوات الماضية، تضمنت مخالفات وحالات تزوير.

وأفاد المصدر، بحسب ما أوردته صحيفة الوطن المقربة من النظام، أن "الرقابة والتفتيش" طلبت من 7 مخلصين جمركيين مراجعة الهيئة للتدقيق والتحقيق من سلامة عشرات البيانات الجمركية التي تعود لسنوات ماضية يشتبه في أنها تتضمن مخالفات وحالات تزوير خاصة كتزوير بلد المنشأ للبضائع التي تم إدخالها بموجب هذه البيانات الجمركية.

ووقتئذ، أوقفت "المديرية العامة" أكثر من عشر شركات تخليص جمركي عن العمل بسبب البيانات المفتوحة التي تدور حول إدخال بضائع بقصد الترانزيت ثم تهريبها كلياً أو تهريب جزء منها للسوق المحلية أو إدخال بضائع للسوق المحلية ثم تهريبها عبر متابعة شحنها.

وقدّر مصدر معبر نصيب أن عدد البيانات المفتوحة التي هي قيد التدقيق والتحقق منها يتجاوز 3 آلاف بيان تقدر غراماتها بـمليارات الليرات.