icon
التغطية الحية

بمشاركة أردوغان وبوتين.. تركيا تفتتح رسمياً محطة "أكويو" للطاقة النووية

2023.04.28 | 09:56 دمشق

محطة أكويو للطاقة النووية في مرسين (الأناضول)
محطة أكويو للطاقة النووية في مرسين (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، يوم الخميس، عن تحويل محطة "أكويو" إلى منشأة طاقة نووية بعد تزويدها بأول شحنة وقود نووي.

جاء ذلك خلال حفل تزويد المحطة بوقود نووي لأول مرة، بمشاركة الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين عبر اتصال مرئي.

وبحسب وكالة (الأناضول) أكد دونماز استمرار أعمال إنشاء 4 مفاعلات أخرى في المحطة نفسها، قائلاً: "اليوم نترك وراءنا علامة فارقة أخرى في رحلتنا نحو الطاقة النووية".

وأشار  دونماز إلى أنه سيتم توليد طاقة كهربائية من الطاقة النووية العام المقبل، معلناً أن المحطة ستلبي نحو 10% من احتياجات تركيا السنوية من الكهرباء.

وأوضح الوزير أنه "من خلال إنتاج 35 مليار كيلوواط ساعة من الكهرباء سنويًا، سنتجنب استيراد نحو 7 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي و35 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً".

"تركيا انضمت إلى نادي دول الطاقة النووية"

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال كلمته عبر الاتصال المرئي في حفلٍ رسميٍّ على أن بلاده انضمت إلى نادي دول الطاقة النووية في العالم، بعد أن تم تشغيل محطة "أكويو" النووية في ولاية مرسين، موضحاً أن المحطة حصلت على هويتها النووية بعد تزويدها بالوقود النووي.

وأضاف: "محطة أكويو النووية نتاج الاستثمار المشترك الأكبر لنا مع روسيا، وعند دخولها الخدمة بكامل طاقتها الاستيعابية سيتم إنتاج نحو 35 مليار كيلو واط ساعي من الكهرباء سنويًا".

قيمة المشروع 20 مليار دولار

وأكد أردوغان أن محطة "أكويو" ستسهم في خفض واردات تركيا من الغاز الطبيعي بقيمة 1.5 مليار دولار سنويًا، وستؤثر إيجابيًا على زيادة دخلها القومي.

وكشف أردوغان عن أن تمويل هذا المشروع جرى وفق نموذج جنب ميزانية البلاد أعباء مالية، وأضاف: "هذا المشروع الذي تبلغ قيمته الاستثمارية 20 مليار دولار، تم تصميمه وإنشاؤه من قبل مؤسسة روساتوم الروسية"، مشيراً إلى أن المحطة تفي بمتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمجموعة الاستشارية الدولية للسلامة النووية والاتحاد الأوروبي.

{"preview_thumbnail":"/sites/default/files/styles/video_embed_wysiwyg_preview/public/video_thumbnails/YgWRU0Q2poY.jpg?itok=NVOeaADg","video_url":"https://www.youtube.com/watch?v=YgWRU0Q2poY&ab_channel=SyriaStream","settings":{"responsive":1,"width":"854","height":"480","autoplay":1},"settings_summary":["Embedded Video (Responsive, autoplaying)."]}