icon
التغطية الحية

أردوغان يعلن موعد ضخ "الوقود النووي" إلى محطة أكويو النووية

2023.03.29 | 19:23 دمشق

أردوغان يعلن موعد ضخ "الوقود النووي" إلى محطة أكويو في ميرسين
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، أن ضخ الوقود النووي إلى محطة أكويو للطاقة النووية، في ولاية مرسين جنوبي البلاد، سيبدأ في 27 من نيسان/أبريل المقبل، بحسب وكالة سبوتونيك الروسية.

وقال أردوغان في كلمة خلال اجتماع للمجموعة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية: "في 27 أبريل من المقرر ضخ الوقود النووي إلى محطة أكويو للطاقة النووية، وبعد ذلك ستُعد المحطة نووية رسميًا".

وتعتبر محطة " أكويو" أول مشروع في العالم لمحطة كهروذرية يتم تنفيذه على أساس نموذج (ابنِ — امتلك — شغّل)، وفقًا لهذا النموذج، ستقوم روسيا ببناء المحطة وستمتلكها وتديرها.

وتقوم شركة "روساتوم" النووية الروسية العملاقة ببناء محطة أكويو النووية، حيث من المتوقع أن توفر المحطة نحو 10 % من احتياجات تركيا من الطاقة، في حين ستستمر شركة "روساتوم" في تشغيلها وإدارتها لعدة عقود، وفق اتفاق موقع بين الجانبين في أيار من العام 2010.

وستقوم الشركة الروسية ببناء وتملّك تشغيل المحطة، التي ستضم أربع وحدات وتنتج 1200 ميغاواط، حيث بدأ بناء المفاعل الأول في نيسان من العام 2018، ومن المتوقع أن تكتمل الوحدة الأولى في العام 2023.

يذكر أن الاتفاقية بين روسيا وتركيا حول بناء محطة "أكويو، تم توقيعها في عام 2010، وتضم المحطة 4 وحدات طاقة، وحسب المعلومات المتوافرة، تبلغ قيمة المشروع نحو 20 مليار دولار.